الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص "الحدث": البطالة في إسرائيل عند 5٪ في الربع الثاني

2015-07-30 02:25:27 PM
خاص
صورة ارشيفية
 
 خاص الحدث- القدس
أظهرت بيانات وأرقام صادرة عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، الخميس، أن نسبة البطالة في السوق الإسرائيلية، بلغت 5٪ خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة مع 5.4٪ خلال الربع الأول من ذات العام.
 
وجاء في الأرقام، وحصل عليها مراسل "الحدث"، أن معدل البطالة في شهر يونيو حزيران الماضي، فقط، بلغ 5.2٪، مقارنة مع 5٪، خلال شهر مايو أيار الذي سبقه، وفق الأرقام الرسمية.
 
وبلغت نسبة البطالة لدى الأفراد الذين تتراوح أعمارهم 25 - 64 عاماً، خلال الربع الثاني من العام الجاري 4.8٪، مقارنة مع 4.7٪ خلال الربع الأول من ذات العام، و 5٪ خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.
 
وتشمل أرقام الإحصاء الإسرائيلي، كل العاملين داخل إسرائيل، سواء من حملة الجنسية أو أجانب، ويضاف إليهم فلسطينيي الداخل الذين تشكل نسبتهم قرابة 21٪ من إجمالي عدد السكان.
 
وخلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري، قابلت المؤسسات العامة والخاصة العاملة في إسرائيل قرابة 20.6 ألف شخص، لتغطية الشواغر الوظيفية المطروحة في سوق العمل، مقارنة مع 20.1 ألف شخص خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.
 
وبلغ عدد الأفراد القادرين على العمل، وفق قانون العمل الإسرائيلي، والذي يتوافق مع تعريف البنك الدولي للعمالة، نحو 3.845 مليون فرد قادر على العمل حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري.
 
وبلغ عدد العاملين فعلياً، من إجمالي القوى العاملة في إسرائيل حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري، قرابة 3.644 مليون شخص على رأس عملهم، بينما يبلغ عدد العاطلين عن العمل حتى نهاية الربع الثاني 201 ألف شخص.
 
ولا تشمل أرقام العاملين في إسرائيل، العاملين الفلسطينيين من الضفة الغربية والذين يعملون داخل الخط الأخضر، سواء بتصاريح عمل أو تهريب، أو العاملين داخل المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية، والبالغ عددهم قرابة 200 ألف من حملة التصريح و"التهريب".
 
واحتل العاملون في قطاع التعليم داخل إسرائيل، أكثر القطاعات التي تضم موظفين وعاملين، بعدد بلغ 432 ألف موظف، بينما احتل قطاع الصناعة المرتبة الثانية، بأكثر من 395 ألف موظف وعامل، وقطاع الخدمات الصحية ثالثاً بـ 360 ألفاً.
 

يذكر أن بيانات وأرقام صادرة عن مكتب الإحصاء الإسرائيلي، منتصف الشهر الجاري، أظهرت أن متوسط الرواتب في إسرائيل، بلغت 9504 شيكل، بينما يبلغ الحد الأدنى للأجور 4650 شيكلاً.