الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

في العدد 52| #استعادة_جثامين_الشهداء

حق وكرامة

2015-11-24 04:09:31 PM
في العدد 52| #استعادة_جثامين_الشهداء
صورة ارشيفية

الحدث- محمد غفري

في يوم الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، دعا المحامي محمد عليان والد الشهيد بهاء عليان، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إلى إطلاق هاشتاغ #استعادة_جثامين_الشهداء، معللاً ذلك بعدم جدوى القضاء، وصمت المستوى السياسي، تجاه استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي باحتجاز جثامين الشهداء.
 

ونتيجة لذلك تطور الأمر ليصل إلى مبادرة تطالب باستعادة جثامين الشهداء، شرع بها نشطاء وإعلاميون فلسطينيون إلى جانب ذوي الشهداء، وصلت إلى إعلان يوم الأحد 22 من هذا الشهر، باليوم الإعلامي لدعم حملة استعادة جثامين الشهداء.

وفي يوم الأحد 22 تشرين الثاني/ نوفمبر، أطلقت وسائل الاعلام الفلسطينية، موجة مفتوحة لتغطية اليوم الاعلامي الداعم للحملة، تضمن عددا من التقارير والمقابلات مع ذوي الشهداء، وإعداد الفيديو والصور ورسوم الكاريكاتير المطالبة باستعادة الجثامين.
 

وتقول سماح نصار إحدى القائمات على الحملة: "من أجل دعم أهالي الشهداء الذين ينتظرون استلام جثامين أولادهم، تطورت الفكرة لتخصيص يوم اعلامي لتعريف الناس بالقضية وحشدهم لدعم هذا التحرك".

وأضافت نصار لـ"الحدث"، إن الحملة لن تكتفي بتخصيص يوم اعلامي بل ستكون المرحلة الثانية التحرك على الأرض وتنظيم مسيرات في المدن الفلسطينية خلال الاسبوع الجاري. 

ومن المقرر بحسب نصار، أن تكون المسيرة الأولى في مدينة رام الله غداً الأربعاء، عند الساعة الرابعة عصرا تحت عنوان "جثامين الشهداء حق وكرامة"، على أن يتم تنظيم مسيرات مشابهة في تفس التوقيت في مختلف المدن والمحافظات في وقت لاحق.

وكان المحامي محمد عليان الناطق باسم حملة استعادة جثامين الشهداء، دون عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، يتحدث عن جدوى الحملة، ضمن سلسلة وصايا الشهداء التي أطلقها تيمنا بالوصايا العشر لنجله الشهيد بهاء عليان.

 " من وحي الوصية 37 .. يسألني الصحفيون بإلحاح وتكرار: وهل ستؤثر حملة استعادة جثامين الشهداء على إسرائيل؟

قلت وأقول: نعم، بالطبع، بالتأكيد، قطعا، لابد ستؤثر وليس فقط على الاحتلال بل على المستوى السياسي الفلسطيني أيضا الذي رد على الحملة مدعيا الفعل وهو لم يفعل شيئا بعد.. سنواصل".

وتواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي احتجازها لجثامين 36  شهيداً فلسطينياً منذ أكتوبر الماضي وحتى تاريخ 23 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

القدس 12 جثمانا للشهدا:
1.ثائر أبو غزالة
2.اسحق بدران
3. محمد سعيد علي
4. مصطفى الخطيب
5.حسن مناصرة
6. بهاء عليان
7.علاء أبو جمل
8.أحمد أبو شعبان
9. معتز عويسات
10. أحمد النقيبي
11. محمد نمر
12. هديل عواد الاحتي

الخليل 13 جثمانا للشهداء
13. فضل القواسمة
14. حمزة العملة
15.سعد الأطرش
16. عز الدين أبو شخدم
17. شادي القدسي
18. همام اسعيد
19. إسلام عبيدو
20. فاروق سدر
21. مهدي المحتسب
22. مالك الشريف
23. فادي الفروخ
24. ثروت الشعراوي
25. باسل سدر

رام الله والبيرة 3 جثامين للشهداء
26. سليمان عادل شاهين
27. محمد منير صالح
28. شادي الخصيب
 
جنين شهيدان هما:
29.أحمد أبو الرب
30. صادق غربية
 
النقب شهيد واحد هو:
31. مهند العقبي

نابلس شهيدة واحدة هي:
32.الطفلة أشرقت طه قطناني 

قلقيلية شهيدة واحدة هي:
33. رشا محمد عويصي

بيت لحم شهيد واحد هو:

34. عصام ثوابته 

*تجدر الإشارة أن عدد الشهداء المحتجزين لدي الاحتلال حتى إعداد هذا التقرير يوم أمس كان 34 شهيداً، ومع ارتقاء الشهيدين أحمد طه وعلاء حشاش يرتفع العدد إلى 36 شهيداً.