الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فرنسا ستخالف الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان بسبب حالة الطوارئ

2015-11-27 05:17:32 PM
فرنسا ستخالف الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان بسبب حالة الطوارئ
صورة ارشيفية

 

الحدث- ا ف ب

أعلن مجلس أوروبا في بيان أن فرنسا أشعرته "بقرارها مخالفة الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان" نظرا لفرضها حالة الطوارئ بعد اعتداءات باريس.
 
قال مجلس أوروبا في بيان إن فرنسا أعلمته "بقرارها مخالفة الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان" نظرا لفرضها حالة الطوارئ بعد اعتداءات باريس.
 
وأبلغت السلطات الفرنسية الأمين العام للمجلس ثوربيورن ياغلاند "ببعض الإجراءات التي اتخذت في إطار حالة الطوارئ التي فرضت بعد الاعتداءات الإرهابية الواسعة في باريس".
 
وأفادت أن هذه الإجراءات "يمكن أن تتطلب مخالفة بعض الحقوق التي تتضمنها الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان".
 
وأكد مجلس أوروبا أن الاتفاقية تبقى مطبقة في فرنسا ولا يمكن السماح بمخالفة بعض هذه الحقوق وخصوصا حق الحياة ومنع التعذيب والعقوبات أو المعاملة غير الإنسانية أو المهينة.
 
وتابع أن المبدأ الذي تؤكده المادة السابعة -- لا عقوبة بلا قانون -- لا يمكن مخالفتهما.
 
وتنص المادة 15 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان على الحالات الأمنية الاستثنائية. فتقضي هذه المادة بأنه "في حال حرب أو خطر عام آخر يهدد حياة الأمة"، يمكن لأي من الدول الموقعة للاتفاقية "اتخاذ إجراءات تخالف الالتزامات" الواردة فيها شرط إبلاغ مجلس أوروبا.
 
لكن لا يعود إلى المجلس إبداء الرأي في صحة هذه الخطوة التي قامت بها فرنسا. في حين يمكن للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان التي تضمن الاتفاقية، إصدار رأي في صلاحية هذه المخالفة عندما تبلغ بطلبات محددة تتعلق بمساس بالحقوق الأساسية.