الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

روبوتات روسيا تقاتل إلى جانب جنود سورية (صور)

2015-12-25 10:25:05 PM
روبوتات روسيا تقاتل إلى جانب جنود سورية (صور)
روبوت آرغو الروسي

 

الحدث - وكالات

 

تدوالت وسائل إعلام روسية اليوم، معلومات هامة حول استخدام الجيش السوري روبوتات روسية الصنع في حربه ضد تنظيم داعش الإرهابي في محافظة اللاذقية بمحيط برج سيرياتيل.

 

وأوضحت وسائل الإعلام أن الجنود السوريين حصلوا على دعم من الخبراء الروس الذين قاموا بتحريك الروبوتات العسكرية التى تحقق نجاحاً باهراً في المعارك ضد الإرهابيين خاصة في ظل عدم توقع العناصر الإرهابية وجود الروبوتات.

 

أجهزة التحكم فى الروبوتات بسوريا

 

وأشارت وسائل الإعلام الروسية إلى كلمات رئيس هيئة الأركان الروسية الجنرال فاليرى غيراسيموف، الذي أكد في وقت سابق أن روسيا تستعد لاستخدام الروبوتات في الساحة القتالية وسنشاهد هذا قريباً.

وتستخدم القوات الروسية في سوريا نظام "أندروميدا — دي" وهو نظام اتصال تستخدمه القوات الروسية، و6 روبوتات قتالية "بلاتفورما — إم"، و4 منظومات "أرغو" والتي تتمكن من قصف العدو.


 الجيش السورى يستخدم روبوتات قتالية روسية الصنع
 

وأشارت المواقع الروسية أنه خلال معركة برج سيرياتيل، استخدمت القوات السورية الروبوتات وتقدم صفوف الجنود على ارتفاع من 100- 200 متر وقامت بتطهير المبنى ليتمكن الجنود من الدخول.

وكشف الإرهابيون أنهم يقاتلون روبوتات بدلاً من الجنود، حيث فر معظمهم وقفز بعضهم من ارتفاعات شاهقة في البرج، وبفضل الروبوتات أصيب 4 فقط من جنود الجيش السوري.


روبوت بلاتفورما إم
 

 

ويعد روبوت " بلاتفورما — أم"  منظومة مؤتمتة موجَّهة عن بُعد، تتحرك على شاسيه مجنزر، وبموجب المعطيات الشحيحة التي قدمها العسكريون الروس، فإن منظومة " بلاتفورما ـ أم" مجهزة "بشاسيه مدرع لتعشيق الحركة ومنصة أسلحة، ويمكن أن تؤمن إمكانية خوض العمليات القتالية في فترات الليل من دون كشف عوامل التمويه".


 

روبوت بلاتفورما - إم

 

كما سُلّح هذا الروبوت الذي صمم في مدينة إيجيفسك برشاش كَلاشنيكوف الشهير وأربعة مدافع من طراز غير معروف، أما المسؤولون في معهد "بروغريس" للبحوث العلمية والتقنية الذي يقع في المدينة نفسها أيضاً فقد أعطوا هذا "الاختراع" المجنزر المواصفات التالية: يُعدّ روبوت " بلاتفورما ـ أم" منصة حربية شاملة تُستخدم للقيام بعمليات استطلاع، وكشف وتدمير الأهداف الثابتة والمتحركة، والدعم الناري لوحدات المناوبة، ولحراسة المنشآت الهامة، وتمتلك هذه المنظومة إمكانية توجيه السلاح ومتابعة وإصابة الأهداف بطريقة آلية أو نصف آلية، ومجهزة بمحطات استطلاع بصرية ـ إلكترونية ورادارية".

أما بالنسبة للروبوت الروسي "أرغو" فهو مخصص لتدمير المعدات والعناصر، وعلاوة على ذلك، يمكن استخدامه في جميع التضاريس، حيث أن "أرغو" يزن حوالي 1 طن، وطوله 3.4 متر، عرضه — 1،85 متر، ارتفاعه — 1،65 متر على الأرض، وسرعته القصوى تبلغ 20 كم/ ساعة في الماء.




روبوت آرغو الروسي

 

يستطيع "آرغو" من العمل أكثر من 20 ساعة، ومسلح أيضاً برشاش كلاشينكوف ومدفع من عيار 7،62 ملم وثلاث قاذفات للقنابل مضادة للدبابات RPG-26، واثنين من قاذفات القنابل RShG-2.