الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أخبار طقس فلسطين وبداية "سعد السعود" و"المستقرضات"؟

2016-02-25 04:12:34 AM
أخبار طقس فلسطين وبداية
السعودات في علم الفلك (أرشيفية- أخبار طقس فلسطين)

 

الحدث- القدس

 

أخبار طقس فلسطين تشير إلى أن اليوم هو أول أيام "سعد السعود"، وهي الفترة الثالثة من ضمن أربعة فترات في الخمسينية التي كنا قد أشرنا إلى بدئها في وقت سابق في تقرير تحت عنوان "ما هي قصة السعودات التي تبدأ بسعد ذابح؟".

 

وسعد السعود: هي الفترة الممتدة ابتداء من اليوم 25 شباط والتي تستمر حتى يوم 7 آذار، وخلال فترة سعد السعود تبدأ الحياة تدب في الأرض مع بدء الارتفاع في درجات الحرارة، فيقال عنها في الأمثال "في سعد السعود بدب المي في العود ويدفأ كل مبرود" ويقال أيضا "إذا طلع سعد السعود بتلين الجلود وبيذوب كل جمود وبيخضر كل عود وبينتشر كل مصرود وكره في الشمش القعود." ويقال فيه: "سعد السعود سلاخ الجلود" إشارة إلى أنه طقس بارد أيضا.

 

المستقرضات


في فترة سعد السعود تمر سبعة أيام تسمى في الموروث الشعبي بـ "المستقرضات". وهي الأيام الثلاثة في آخر شهر شباط و4 أيام في أوائل شهر آذار، وعادة ما يكون طقس فلسطين خلالها شديد المطر شديد الفيضانات وشديد الرياح مع بارد قارس. 

 

"إذا اتأخر المطر عليك بالمستقرضات"، هكذا يقول المثل الشعبي، ويقول أيضا: "في المستقرضات عند جارك لا تبات" دليل شدة برودة تلك الفترة وغزارة الأمطار فيها.

 

و"المستقرضات"، كان يطلق عليها العرب قديما تسمية "أيام العجوز"، وهي صن، وصنبر، ووبر، والآمر، والمؤتمر، والمعلل، ومطفى الجمر.

 

حالة الطقس ليوم الخميس 

 

في أخبار طقس فلسطين لليوم الخميس، سنشهد ارتفاعا يطرأ على الحرارة بحدود سبعة درجات. 

 

أما الطقس فيكون لطيفاً خلال فترة النهار، ويتغير إلى بارد نسبياً فترة الليل، وتظهر سحبه العالية أحيانا، ورياحه تكون جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة.  


 

طقس يوم الجمعة

 

من أخبار طقس فلسطين ليوم الجمعة أنه سيطرأ أيضا ارتفاع على درجات الحرارة بدرجة واحدة اضافية عن يوم الخميس، بحيث تكون درجة الحرارة أعلى من معدلها السنوي بـ 8 درجات.

 

الأجواء مشمسة، والطقس لطيف نهارا، وبارد نسبيا ليلا، أما الرياح فتكون متقلبة خفيفة الى معتدلة السرعة.