الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اغتيال عمر النايف المطلوب لـ "الموساد" داخل السفارة الفلسطينية ببلغاريا

2016-02-26 11:03:42 AM
اغتيال عمر النايف المطلوب لـ
الشهيد عمر النايف

الحدث- وكالات

أكدت عائلة الفلسطيني عمر النايف المطارد من قبل الاحتلال الإسرائيلي منذ 25 عاماً، اغتيال نجلها داخل مقر السفارة الفلسطينية في بلغاريا والذي يحتمي فيه منذ شهرين، بعد طلب الاحتلال من السلطات البلغارية تسليمه.

وأوضح أحمد النايف في حديث لـ "قدس برس"، أن شقيقه عمر تعرّض للاغتيال، اليوم الجمعة، حيث وُجدت جثته داخل مقر السفارة الفلسطينية في بلغاريا.

وأشار إلى أن العائلة تلقّت صباح اليوم، خبر اغتيال عمر عن طريق نجله في بلغاريا، دون معرفة تفاصيل ما جرى، مرجحاً تمكّن "الموساد" الإسرائيلي من الوصول إليه واغتياله، بعد مطالبات عديدة للسلطات البلغارية بتسليمه.

وكانت المخابرات الإسرائيلية قد لاحقت النايف (52 عاما)، وهو من مواليد جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، بعد رفضه تسليم نفسه للاحتلال عام 1985، وجرت مطاردته إلى أن تم اعتقاله في كنيسة القيامة بمدينة القدس في نيسان/ أبريل عام 1986.

وقضت محكمة إسرائيلية بإنزال عقوبة السجن المؤبد مدى الحياة على النايف، على خلفية قومية.

وبعد مكوثه في السجن لأربع سنوات، أعلن الأسير النايف خوضه إضراباَ عن الطعام دام أربعين يوماً، نُقل عقبها إلى إحدى المستشفيات في مدينة بيت لحم (جنوبي الضفة)، ليتمكن في تاريخ 20 أيار/ مايو 1990، من الهرب من المستشفى والاختفاء والسفر خارج الأراضي الفلسطينية.

وعاش النايف متنقلاً بين الدول العربية منذ هروبه من الأسر حتى عام 1994، حيث سافر إلى بلغاريا التي استقر فيها منذ ذلك الوقت، وهو متزوج ولديه ثلاثة أطفال يحملون وزوجته الجنسية البلغارية، في حين أنه يحظى بإقامة دائمة في البلاد.

وتوجّهت اسرائيل  إلى بلغاريا بطلب تسليمها المواطن الفلسطيني عمر نايف زايد النايف قبل أن يعتصم داخل مقر السفارة الفلسطينية في بلغاريا.