الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيري: الأسد انتهك معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية باستخدامه غاز الكلور

2014-09-19 09:55:30 AM
كيري: الأسد انتهك معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية باستخدامه غاز الكلور
صورة ارشيفية

الحدث- واشنطن

 اتهم وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس نظام الرئيس السوري بشار الاسد بانتهاك معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية باستخدام قواته غاز الكلور كسلاح هذا العام.

وقال كيري خلال جلسة استماع امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب "نعتقد ان هناك ادلة على ان الاسد استخدم غاز الكلور، الذي يعتبر استخدامه -- على الرغم من انه غير مدرج على اللائحة-- محظورا بموجب معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية".
 
واضاف ان الولايات المتحدة لديها ايضا "بعض الاسئلة بشأن بعض المواد الاخرى" التي لا تزال تحقق بشأنها، مشددا على ان الاسد "انتهك بالتالي المعاهدة" الدولية لحظر الاسلحة الكيميائية.
 
واكد الوزير الاميركي ان الولايات المتحدة تبحث في كيفية محاسبة النظام السوري بعدما اكدت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية في وقت سابق من هذا الشهر ان هناك استخداما منهجيا للكلور كسلاح في سوريا.
 
وكانت المنظمة اعلنت في العاشر من ايلول/سبتمبر ان بعثة تقصي الحقائق التابعة لها اثبتت "بتاكيد كبير" ان مادة كيميائية سامة استخدمت "بشكل منهجي ومتكرر" كسلاح في قرى شمال سوريا في وقت سابق العام الحالي.
 
وافاد تقرير المنظمة ان "الوصف والخصائص الفيزيائية والمؤشرات والاعراض الناتجة من التعرض (لتلك المادة) اضافة الى استجابة المرضى للعلاج، قاد البعثة الى الاستنتاج بدرجة عالية من الثقة بان الكلور سواء بشكله النقي او الممزوج، هو المادة الكيميائية السامة المستخدمة".
 
وقالت المنظمة ان التقارير عن وقوع هجمات بالكلور في سوريا تراجعت بعد تشكيل لجنة تقصي الحقائق في نيسان/ابريل "لكن موجة جديدة من المزاعم برزت بوقوع تلك الهجمات في اب/اغسطس".
 
وتبادل نظام الرئيس بشار الاسد والمسلحون الاتهامات باستخدام عناصر كيميائية من بينها الكلور في النزاع الدموي الذي بدأ في اذار/مارس 2011 رغم وعد دمشق بتسليم جميع اسلحتها الكيميائية.
 
وقام فريق تقصي الحقائق بمقابلة ضحايا واطباء وشهود عيان على تلك الهجمات واجرى تحليلا لوثائق من بينها تسجيلات فيديو وسجلات طبية، بحسب المنظمة.
 
والكلور مادة كيميائية متوافرة بشكل كبير وتستخدم لاغراض تجارية ومنزلية.
 
ولم تعلن سوريا عن مخزونها من الكلور الذي يعتبر عنصرا كيميائيا ساما ضعيفا ويمكن اعتباره سلاحا كيميائيا فقط في حال استخدامه في هجمات، في اطار اتفاق نزع اسلحتها الكيميائية الذي تم التوصل اليه العام الماضي.