الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ارتفاع الطلب على الأجهزة الكهربائية 15% في الأردن بسبب اللاجئين السوريين

2014-09-20 08:20:15 PM
 ارتفاع الطلب على الأجهزة الكهربائية 15% في الأردن بسبب اللاجئين السوريين
صورة ارشيفية
الحدث- عمان
 
قال مسؤول قطاع الأجهزة الكهربائية في غرفة تجارة الأردن نبيل شرباتي إن الطلب على الأجهزة في بلاده ارتفع بنسبة 15% نتيجة الزيادة الكبيرة التي طرأت على عدد السكان بعد نزوح نحو 1.4 مليون لاجئ سوري للمملكة منذ تفجر الأزمة السورية.
وأشار الى ان الارتفاع شمل مختلف الاجهزة الكهربائية وكانت المكيفات اقل الاجهزة من حيث المشتريات، حيث يقيم عدد كبير من اللاجئين السوريين  في مخيمات اقيمت خصيصا لهم في المناطق الشمالية من الاردن ويصعب استخدام هذه المعدات فيها.
ويعتمد الأردن على الانتاج المحلي والواردات في نفس الوقت لتغطية الاستهلاك المحلي من الاجهزة الكهربائية.
وقال الشرباتي إن أسعار الاجهزة الكهربائية في الاردن شهدت ارتفاعا واضحا في الاونة الاخيرة وذلك مع تطبيق الحكومة لقرار حظر الاجهزة كثيفة الاستهلاك للطاقة منذ يوليو/ تموز الماضي.
وأضاففي تصريح لـ"الاناضول" ان نسبة الارتفاع وصلت الى نحو 40% لبعض الاجهزة ما اثر على المستهلكين واضر بمصالح القطاع التجاري داعيا الجهات المعنية لاعادة النظر بالقرار وخاصة في ضؤ المطالبات التي تقدمت بها غرفة تجارة الاردن وضرورة تغيير الاشتراطات المطلوبة لاستيراد الأجهزة الكهربائية من الخارج.
وبلغت فاتورة الطاقة  في الاردن العام الماضي نحو 6.48  مليار دولار تشكل 21 % من الناتج المحلي الاجمالي مقارنة مع 3.66 مليار دولار عام 2011 وبنسبة 13.3 % من الناتج المحلي الاجمالي  .