الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مرسي يتغيب عن جلسة محاكمته في "اقتحام السجون"

2014-10-01 01:45:49 PM
 مرسي يتغيب عن جلسة محاكمته في
صورة ارشيفية

 

الحدث- القاهرة
 
تغيب الرئيس المصري المعزول محمد مرسى، عن جلسة محاكمته، اليوم الأربعاء، في قضية اقتحام السجون إبان ثورة 25 كانون الثاني 2011، بحسب مصدر أمني.
 
ويعد هذا هو التغيب الثاني لمرسي عن جلسات محاكمته خلال ثلاثة أيام، حيث تغيب مرسي، ورئيس ديوانه إبان فترة حكمه، رفاعة الطهطاوي، أول أمس الإثنين، عن الجلسة السادسة عشر، من محاكمتهم في قضية "التخابر" مع حماس وحزب الله والحرس الثوري الإيراني، لدواع أمنية.
 
وقال مصدر أمني للأناضول، إن دواع أمنية منعت حضور مرسي من محبسه بسجن برج العرب في الإسكندرية، لحضور جلسة محاكمته في  قضية اقتحام السجون إبان ثورة 25 كانون الثاني 2011 المتهم فيها مرسى مع 130 متهماً من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، وأفراد من التنظيم وفلسطينيين.
 
واعترضت هيئة الدفاع عن مرسي، من استمرار المحاكمة دون حضور مرسي، واعتبروه باطلاً، وطالبوا بالاطمئنان عليه، وهو ما دفع القاضي شعبان الشامي رئيس الدائرة بالرد: "إنه بخير، ولكن دواعي أمنية منعت حضوره اليوم".
وهو ما رد عليه عضو هيئة الدفاع عنه أسامة نجل مرسي، من داخل القاعة، قائلاً إن "غياب مرسي عن المحاكمة اليوم وللمرة الثانية يثير الشك والريبة"، في تصريح لوكالة الأناضول.
 
مضيفا: "الأسباب غير مقنعة، وتعلل وزارة الداخلية بالظروف الأمنية على الرغم من حضور باقي المعتقلين بذات القضية، باطل".
 
وبدأ القاضي شعبان الشامي، جلسة المحاكمة بطلب الاستماع الى شهادة مساعد وزير الداخلية الاسبق إبان الأحداث اللواء حسن عبد الرحمن، إلا أن عضو هيئة الدفاع محمد الدماطي اعترض على مناقشته في غيبة "الرئيس محمد مرسي"، فرفض القاضي لفظ "الرئيس"، فقال الدماطي: "فلتسمه المحكمة كيفما تشاء"، فصرخ المتهمون من داخل القفص قائلين: "اسمه الرئيس مش المتهم". 
 
واستكمل الدماطي قوله: "مناقشة الشهود في غياب مرسي يعد إجراء باطلا، وفي حالة التفات المحكمة عن إرجاء مناقشة الشاهد، فسيكون من حقهم إعادة مناقشته في حضور الدكتور محمد مرسي".
 
وجاء ذلك أثناء نظر قضية "هروب المساجين من سجن وادي النطرون"، المتهم فيها الرئيس السابق المعزول محمد مرسي و 130 متهماً من ضمنهم رشاد بيومى ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتنى وسعد الحسينى ومحمد بديع عبد المجيد ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى وعصام الدين العريان ويوسف القرضاوي وآخرين من قيادات الجماعة وأعضاء التنظيم الدولى وعناصر حركة حماس الفلسطينيه وحزب الله اللبناني.