الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بوتين يريد حماية شبكة الانترنت الروسية من دون "سيطرة كاملة" للدولة عليها

2014-10-02 06:56:44 AM
بوتين يريد حماية شبكة الانترنت الروسية من دون
صورة ارشيفية
الحدث- أ.ف.ب

رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء انه "لا بد" من اتخاذ اجراءات "لحماية" شبكة الانترنت الروسية لكنه استبعد "سيطرة كاملة" للدولة عليها.

وقال بوتين خلال اجتماع لمجلس الامن القومي بحسب شريط فيديو بثه الموقع الرسمي للكرملين "اليوم، لا بد لنا من وضع واتخاذ سلسلة اجراءات اضافية لحماية الانترنت" الروسية.

واكد الرئيس الروسي ان الكرملين "لن يحد من الدخول الى الانترنت ولن يعمل على وضعها تحت السيطرة الكاملة" للدولة.

واضاف ان "خطوة كهذه ليست واردة اصلا".

واشار الى ضرورة "تحسين" حماية مواقع الانترنت التي تستخدمها "هيئات عامة" لاستبعاد اي "تدخل غير قانوني في طريقة عملها او لمنع تسريب معلومات سرية".

كما ندد بمحاولات "بعض الدول استخدام الاوضاع المهيمنة في شبكة الانترنت عالميا ليس لبلوغ اهدافها الاقتصادية فقط وانما السياسية والعسكرية ايضا" في اشارة بالكاد تكون مبطنة الى الولايات المتحدة.

وقال بوتين ان عدد الهجمات على الانترنت ضد مواقع روسية "ازداد بشكل ملحوظ في الفترة الاخيرة وخصوصا خلال الاشهر الستة المنصرمة"، اي منذ ضم القرم وتدهور النزاع المسلح في شرق اوكرانيا.

كما يهدف المشروع الى "حماية المواطنين بوجه المخاطر المرتبطة باستخدام الانترنت لبث معلومات بكل حرية ذات طابع ارهابي ومتطرف". وبالتالي، فان روسيا ستواصل حظر مواقع تعتبرها متطرفة على "غرار ما تفعله دول اخرى في العالم".

وكان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بسكوف اعلن الشهر الماضي ان السلطات تدرس "ضمان امن" القطاع الروسي في شبكة الانترنت في حال حدوث ازمة خطيرة.

ويقول خبراء ان موسكو تخشى ان تترك عقوبات غربية محتملة مستقبلا تداعيات على شبكة الانترنت الروسية.