الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

انتشار العنف الجنسي في جنوب السودان

2014-10-21 06:01:19 AM
انتشار العنف الجنسي في جنوب السودان
صورة ارشيفية

 

الحدث-نيويورك 

قالت ممثلة الأمم المتحدة المعنية بالعنف الجنسي في حالات النزاع يوم الاثنين إن جميع الأطراف في الحرب الأهلية بجنوب السودان ترتكب جرائم اغتصاب وغيرها من أشكال العنف الجنسي على نطاق واسع حتى أن طفلا عمره عامان كان بين الضحايا.
وقالت زينب هاوا بانجورا للصحفيين عن زيارتها الأخيرة إلى مدينة بانتيو بشمال جمهورية جنوب السودان أحد أكثر المناطق تضررا من الصراع "من خلال خبرتي على مدار 30 عاما لم اشهد أبدا أي شيء مثلما رأيت في بانتيو."
وأضافت "يواجه النازحون داخليا الذين يبحثون عن ملاذ مجموعة من ... انعدام الأمن وظروف معيشية لا يمكن تصورها ومخاوف شديدة تتعلق بالحماية يوميا وعنف جنسي مستشر."
اندلع القتال في ديسمبر كانون الأول في جمهورية جنوب السودان التي أعلنت استقلالها عن السودان عام 2011. وجاء ذلك بعد شهور من التوتر بين الرئيس سلفا كير ونائبه المعزول وغريمه السياسي ريك مشار. ولم تتمكن محادثات سلام بوساطة الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيجاد) من وضع حد لإراقة الدماء إلى الآن.
وقالت بانجورا "روى ناجون وعمال بقطاع الرعاية الصحية لي قصصا مفجعة عن الاغتصاب والاغتصاب الجماعي والخطف والاستعباد الجنسي والزواج القسري... أولئك الذين يحاولون صد المعتدين غالبا ما يتعرضون للاغتصاب. جرى اغتصاب بعض الضحايا حتى الموت."
وأضافت أن من بين الضحايا نساء ورجال وفتيات وفتية. وقال مسؤولون بمستشفى في جنوب السودان إن 74 في المئة منهم تحت سن 18 عاما.
وقالت بانجورا "أصغر ضحية تلقت العلاج طفل عمره عامان."
وأوضحت أن طرفي الصراع يرتكبان أعمال العنف الجنسي وأضافت أن أوامر صدرت داخل القوات العسكرية لارتكاب عمليات اغتصاب على أساس عرقي.