الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

15 دولة تنضم لعضوية مجلس حقوق الإنسان الأممي

2014-10-22 02:30:23 PM
15 دولة تنضم لعضوية مجلس حقوق الإنسان الأممي
صورة ارشيفية

الحدث- نيويورك
أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، انتخاب 15 عضوا في مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة في جنيف، لولاية مدتها ثلاثة أعوام.

وفي بيان نشر، مساء أمس الثلاثاء، على الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة، قال رئيس الجمعية العامة للدورة الحالية، سام كوتيسا: "انتخبت الجمعية العامة 15 دولة، أعضاء في مجلس حقوق الإنسان، لمدة ثلاث سنوات تبدأ في الأول من يناير/ كانون الثاني، عام 2015.

وأوضح أن هذه الدول هي "ألبانيا، بنغلاديش، بوليفيا، بوتسوانا، الكونغو، السلفادور، غانا، الهند، اندونيسيا، لاتفيا، هولندا ونيجيريا وباراغواي والبرتغال وقطر".

وأشار البيان إلى أنه "أعيد انتخاب دولتي الهند، وإندونيسيا".

وفي عام 2006، تأسس مجلس حقوق الإنسان كهيئة حكومية متعددة الأطراف بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويضطلع بمسؤولية تعزيز وحماية حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم والتصدي لحالات انتهاكات حقوق الإنسان وتقديم توصيات بشأنها.

ويضم المجلس 47 عضواً، يمثلون الدول الأعضاء في الجمعية العامة على أساس التوزيع الجغرافي العادل، ويتبع المجلس في إجراءاته الجمعية العامة، ويعد أحد أجهزتها الرئيسة.

وينقسم إلى مجموعات إقليمية خمس، تشمل أفريقيا وآسيا المحيط الهادي، وأمريكا اللاتينية، ومنطقة البحر الكاريبي، وأوروبا الشرقية وأوروبا الغربية.

ويحظى كل بلد عضو منتخب بولاية مدتها ثلاث سنوات، ولا يمكن إعادة انتخابه بعد ولايتين متتاليتين.