الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

السيسي: القضية الفلسطينية ستظل في صدارة اهتمامات السياسة الخارجية المصرية

2014-10-29 11:56:32 AM
السيسي: القضية الفلسطينية ستظل في صدارة اهتمامات السياسة الخارجية المصرية
صورة ارشيفية
 
الحدث- القاهرة
 
أكد رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي، ان القضية الفلسطينية ستظل في صدارة اهتمامات السياسة الخارجية المصرية. 
 
وقال: لا نلتفت كثيرا إلى أية محاولات يائسة للتشويش على دورنا الإقليمي في المنطقة، ولاسيما في القضية الفلسطينية التي ستظل محتفظة بمكانتها التقليدية في صدارة اهتمامات السياسة الخارجية المصرية. 
 
وأضاف السيسي في حوار له مع رئيس تحرير جريدة عكاظ السعودية اليوم الأربعاء، أن هناك ضرورة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وهناك احتياج إسرائيلي للشعور بالأمن وتحقيقه.
 
وتابع: ان التسوية السلمية للصراع الممتد لأكثر من ستة عقود تعد حقا أصيلا للشعب الفلسطيني وتصب في مصلحة الشعب الإسرائيلي، ولذا حرصت في مؤتمر إعادة إعمار غزة الذي عقد في القاهرة، أن أدعو الشعب الإسرائيلي إلى تحقيق السلام، وحث قادته على المضي قدما في طريق السلام. 
 
وأوضح الرئيس السيسي: ان مصر كانت من أوائل الدول التي حذرت من مخاطر انتشار الإرهاب ومحاولات بعض الأطراف الدولية لإيجاد جماعات متطرفة تساندها في مواجهة أطراف دولية أخرى في المنطقة إلى أن آلت الأوضاع إلى ما نحن فيه الآن، وعلى الرغم من ذلك ولكون مصر قد اكتوت بنار الإرهاب، فإننا منخرطون بالفعل في الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، وليس أدل على ذلك من مشاركة مصر في الاجتماع الذي عقد أخيرا في واشنطن في هذا الصدد والذي ضم رؤساء أركان حرب القوات المسلحة في عدد من الدول، وذلك في الوقت الذي رفضت فيه أطراف إقليمية أخرى المشاركة.
 
وشدد على أن مصر تؤكد أهمية أن تتم مكافحة الإرهاب من منظور شامل، لا يقتصر فقط على الشق العسكري، وإنما يمتد ليشمل الأبعاد التنموية بشقيها الاقتصادي والاجتماعي، ولابد ان تكون الرؤية واضحة بما يضمن عدم تكرار ظهور وانتشار هذه الجماعات المتطرفة التي تستهدف مقدرات الدول وتسيء إلى الإسلام.

وقال الرئيس: إن مصر ما بعد ثورة الثلاثين من يونيو تقيم علاقاتها الدولية على أسس من الندية والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئون الداخلية،  وتحرص على إقامة علاقات متوازنة وديمقراطية لا تميل إلى طرف على حساب آخر ولا تعلي سوى مصلحة الوطن.