الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فرنسا تحث تركيا على "حوار صادق" للانضمام للاتحاد الاوروبي

2014-11-01 06:44:41 AM
فرنسا تحث تركيا على
صورة ارشيفية

الحدث- أ. ف.ب.

دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة الى قيام "حوار صادق" بين تركيا واوروبا حول احتمال انضمام انقرة الى الاتحاد الاوروبي.
 
وقال هولاند في ختام لقاء بينه وبين نظيره التركي رجب طيب اردوغان في قصر الاليزيه، لا بد ان يكون لتركيا "حوار يكون صادقا مع اوروبا. لا يتعلق الامر بمعرفة ما اذا كان سيحصل انضمام ام لا، بل المهم ان نعرف ما اذا كان ممكنا. ولا يمكن تصور ذلك الا في حال وجود مفاوضات".
 
وبعد ان تأسف لوجود "عراقيل" امام انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي خصوصا من فرنسا في السابق، اعرب اردوغان عن الامل بصدور "خبر جيد" عن هولاند يكون "اقل ضبابية" من مواقف اسلافه بالنسبة لهذه المسألة.
 
ورد هولاند قائلا "صحيح حصلت عراقيل لم تأت من فرنسا وحدها، وتركزت حول مواضيع غاية في الصعوبة" مشيرا بشكل خاص الى الفصول المتعلقة بالمفاوضات حول الحقوق الاساسية والقضاء.
 
وتعتبر تركيا مرشحا رسميا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي منذ العام 1999 الا ان المفاوضات التي بدات العام 2005 تبدو بطيئة جدا ولم يتم فتح حتى الان سوى 14 فصلا من اصل 35 تم الاتفاق على فصل واحد منها حتى الان.
 
واوصت المفوضية الاوروبية مطلع تشرين الاول/اكتوبر بفتح النقاش حول فصلين جديدين الامر الذي وافقت عليه باريس. الا انه من الضروري الحصول على موافقة جميع دول الاتحاد الاوروبي ال28 للقيام بذلك.

وتعتبر فرنسا والمانيا اكثر دولتين تتحفظان على انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.