الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قطر تبدأ تنفيذ مشروع جديد لإنتاج الهيليوم

2014-11-26 01:10:10 PM
قطر تبدأ تنفيذ مشروع جديد لإنتاج الهيليوم
صورة ارشيفية
 
 
الحدث- الدوحة
 
قال الرئيس التنفيذي لشركة رأس غاز التابعة لشركة قطر للبترول، حمد راشد المهندي، في بيان صحفي صدر اليوم الأربعاء، إن العمل بدأ بالفعل في مشروع الهيليوم3.
 
ولم يوضح البيان تفاصيل حول المشروع والجدول الزمني المحدد له.
 
وتحتل قطر المركز الثاني عالميا في إنتاج الهيليوم، بعد الولايات المتحدة الأمريكية، بإنتاج 1.96 مليار قدم مكعب سنويا، لتصبح تنافس بقوة علي المركز الأول بعدما أعلنت عن  بدء العمل بالفعل في مشروعها الجديد لإنتاج الهيليوم.
 
وفي وقت سابق من العام الماضي افتتحت شركة رأس غاز مشروع الهليوم 2، والذي وضع قطر في مصاف اللاعبين الرئيسيين لغاز الهيليوم في العالم.
 
 وتم ترسية عقد انشاء مشروع الهليوم 2  والذي تبلغ تكلفته 420 مليون دولار على شركة "إير ليكويد" الفرنسية لقيامها بالأعمال الهندسية والتوريد والإنشاءات الخاصة بأكبر وحدة لتكرير الهيليوم المسال في العالم والتي تقوم بتنقية وتسييل غاز الهيليوم الخام الذي يتم إنتاجه من حقل الشمال في قطر.
 
وبموجب الاتفاقية الموقعة لتأسيس هذا المشروع فأن شركة "إير ليكويد" تتولي بيع كمية قدرها 50 % من الإنتاج في هذا المشروع، أما شركة "ليند غازيس"، وهي إحدى شركات مجموعة "ليند" الألمانية فستكون مسئولة عن بيع كمية قدرها 30 % من الإنتاج، وشركة "إواتاني" مسئولة عن بيع كمية قدرها 20 % من الإنتاج.
 
ويتزايد الطلب على غاز الهيليوم بوتيرة سريعة خلال السنوات القليلة القادمة نتيجة اتساع استخدامات هذا الغاز وخاصة في أجهزة الرنين المغناطيسي والماسحات الضوئية المستخدمة في المستشفيات وتطور أدوات اللحام المستخدم فيها غاز الهيليوم وأيضا اتساع استخدام هذا الغاز كوقود لإطلاق الصواريخ.
 
ويعد غاز الهيليوم من العناصر الأكثر وفرة في الأرض بعد عنصر الهيدروجين وتأتي طرق تخزينه مشابه لتخزين الغاز الطبيعي.
 
وسيؤدي تزايد الطلب العالمي على غاز الهيليوم بنسبة تتراوح بين 2 إلى3 % سنويا، إلي وصول الطلب العالمي لنحو 10 مليارات قدم مكعب خلال عام 2030، وفقا لتقديرات خبراء دوليين.