الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مركز حقوقي: الوضع الصحي في غزة "كارثي" مع استمرار الحصار

2015-04-07 08:09:22 PM
مركز حقوقي: الوضع الصحي في غزة
صورة ارشيفية
الحدث-غزة            
       
قال مركز حقوقي فلسطيني، إن الوضع الصحي للفلسطينيين في قطاع غزة، "كارثي" ويزداد سوءا جراء استمرار "الحصار" و"إغلاق المعابر".
وقال مركز الإنسان للديمقراطية والحقوق (غير حكومي)، في بيان نشر مساء اليوم، وتلقت وكالة الأناضول نسخةً منه، بمناسبة اليوم العالمي للصحة إن الوضع الصحي في غزة "كارثي"، و يزداد سوءا يوما بعد آخر، بفعل استمرار الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ عام 2007، وإغلاق المعابر.
وأضاف المركز، أنه في اليوم الذي يحتفل فيه العالم بيوم الصحة العالمي، تتفاقم الأوضاع الصحية في قطاع غزة، وترتفع نسبة انعدام الأمن الغذائي، في ظل عدم قدرة المرضى على الحصول على العلاج المناسب، والأغذية الصحية.
وتابع المركز:" إغلاق المعابر انعكس إلى زيادة عدد الوفيات في القطاع نتيجة نقص الأدوية والمعدات الطبية وسوء التغذية، وهناك ألف مريض يحتاجون للعلاج الفوري في مصر شهريا، لكن إغلاق المعبر حال دون خروج هؤلاء الأمر الذي يؤدي إلي تعرض حياتهم للخطر".
وتغلق السلطات المصرية، معبر رفح، الواصل بين قطاع غزة ومصر، بشكل شبه كامل، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية، وذلك منذ الإطاحة بالرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، في يوليو/تموز 2013 وما أعقبه من هجمات استهدفت مقار أمنية في شبه جزيرة سيناء المتاخمة للحدود.
ودعا المركز كافة المنظمات الصحية الدولية، العمل على دعم القطاع الصحي بغزة، وتقديم كافة الخدمات الصحية والغذائية اللازمة لسكان القطاع.
ويعود الاحتفال باليوم العالمي للصحة إلى عام 1948 الذي شهد انعقاد أول مؤتمر عالمي للصحة، ومنذ ذلك الوقت جعلت منظمة الصحة العالمية، يوم 7 أبريل/نيسان من كل عام، يوماً للاحتفال بتأسيسيها من جهة، ولفت الأنظار لقضايا ومواضيع تصب في مجال الصحة العامة على مستوى العالم، من جهة أخرى.

وتحتفي منظمة الصحة العالمية بيومها هذا العام 2015، تحت شعار "من المزرعة إلى المائدة ..حافظوا على سلامة الغذاء