الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

انطلاق مشروع جديد لحفر قناة سويس جديدة بطول 72 كيلومترا

2014-08-05 01:44:04 PM
انطلاق مشروع جديد لحفر قناة سويس جديدة بطول 72 كيلومترا
صورة ارشيفية
الحدث-القاهرة  

أعلن رئيس هيئة قناة السويس اليوم الثلاثاء أن مصر ستطلق مشروعا لحفر قناة سويس جديدة بطول 72 كيلومترا في إطار مشروع للتنمية في منطقة القناة الحالية. بقيمة تصل إلى 4 مليارات دولار .

وقال مهاب مميش في حفل بمدينة الإسماعيلية إحدى مدن القناة بمناسبة إطلاق المشروع يحضره الرئيس عبدالفتاح السيسي "سيتم إنشاء قناة السويس الجديدة موازية للقناة الحالية بإجمالي طول 72 كيلومترا منها 35 كيلومترا حفر جاف و37 كيلومترا توسعة وتعميق لقناة السويس."

وقال مميش إن المشروع سيتيح مليون فرصة عمل للمصريين وإن تحالفات محلية وأجنبية ومكاتب خبرة عالمية ستشارك فيه.

وأضاف "حفر القناة الجديدة مع تنفيذ مشروع تنمية قناة السويس، من شأنه جعل مصر مركزا صناعيا وتجاريا ولوجستيا عالميا يجعل من مصر قبلة للاقتصاد وحركة التجارة العالمية، وسيزيد من فرص الاستثمار الوطني والأجنبي وسيزيد من الدخل القومي المصري والعملة الصعبة ويضاعف من دخل قناة السويس."

وتشرف على إنشاء المشروع لجنة وزارية يرأسها رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب.

وقناة السويس أقصر ممر ملاحي بين أوروبا وآسيا وتدر إيرادات تبلغ نحو خمسة مليارات دولار سنويا، مما يجعلها مصدرا حيويا للعملة الصعبة لمصر التي تعاني من تراجع السياحة، والاستثمار الأجنبي منذ انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

وكانت مصادر حكومية وعسكرية قالت "إن الاختيار وقع على كونسورتيوم يضم القوات المسلحة وشركة دار الهندسة لإقامة المشروع، وهو منطقة صناعية، ومركز عالمي للإمداد والتموين".

ولم يعلن رسميا إلى الآن عن التحالف الذي سينفذ المشروع الذي وصف مميش إطلاقه بأنه "حدث تاريخي هام" مضيفاً "نحن مقبلون على حقبة اقتصادية جديدة في تاريخ مصر... من أجل عيشة كريمة وحياة أفضل يستحقها هذا الشعب."

ويعيش ملايين المصريين تحت خط الفقر وتشهد البلاد انقطاع التيار الكهربي لساعات يومياً حتى في الأحياء الراقية بالقاهرة، بسبب نقص إمدادات الطاقة. ويبلغ طول قناة السويس نحو 190 كيلومتراً، الأمر الذي يجعل قناة السويس الجديدة فرعاً للقناة الأصلية طوله 72 كيلومتراً. 

 
 
 
*روتيرز