الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المدارس الأهلية في أراضي الـ48 تواصل إضرابها وتقر عدة خطوات

2015-09-09 06:48:46 PM
المدارس الأهلية في أراضي الـ48 تواصل إضرابها وتقر عدة خطوات
صورة ارشيفية

#الحدث - القدس المحتلة

 قررت الأمانة العامة للمدارس الأهلية في أراضي الـ48، مواصلة إضراب مدارسها الـ47 والتي تضم 33 ألف طالب وطالبة، احتجاجا على تقليص الميزانيات المخصصة لمدارسها والذي تدهور كثيرا، كما اتخذت عدة خطوات تصعيدية بعد فشل جلسة لها مع جهات حكومية اسرائيلية.

ودعت الأمانة العامة للمدارس خلال مؤتمر صحفي عقدته في القدس، اليوم الأربعاء، الأهالي التوجه إلى مقرات وزارة 'المعارف' الاسرائيلية في حيفا والناصرة لتسجيل ابنائهم في مدارسها الرسمية كوسيلة ضغط، وإقامة خيم اعتصام أمام مقرات المعارف هناك، واقامة خيمة اعتصام أمام منزل وزير مالية الاحتلال موشيه كحلون.
 
ووجهت الأمانة رسائل منددة حول تعنت الحكومة الاسرائيلية، إلى أعضاء كنيست، ورؤساء السلطات المحلية، وسفراء الدول، ورؤساء المعاهد والجامعات في 'اسرائيل' والاتحاد الاوروبي، وقررت اقامة مقر تنظيمي للمدارس الاهلية في البلاد يترأسه الأب الياس ضو للتواصل مع مدراء المدارس، إضافة إلى اصدار نشرة يومية لاطلاع الاهالي على آخر مستجدات الاضراب.
 
وأوضح نائب بطريرك اللاتين في القدس المطران وليام الشوملي، أن لب الموضوع الآن من يكسر الآخر ورهان 'اسرائيل' على عامل الزمن، مؤكداً أن وزارة المعارف أخطأت وتواصل التعنت وعدم تطبيق القانون وإحقاق الحقوق.
 
ولفت إلى أن الحكومة تمول المدارس الدينية اليهودية بنسبة 100%، بينما تقلص تمويل مدارسنا إلى 29% ما أجبرنا على إغلاق أبوابها واتخاذ خطوات تصعيدية صعبة.
 
 بدوره، أوضح مدير مدرسة 'مار يوسف' في الناصرة، المربي رياض كامل، أنه سيتوجه لأهالي طلبة المدرسة لدعوتهم التوجه إلى مقرات وزارة المعارف في حيفا والناصرة لتسجيل ابنائهم فيها، كخطوة تصعيدية ضاغطة، لأنه لا أماكن للطلبة العرب في المدارس الحكومية في تلك المناطق، ففي حيفا يدرس 70% من طلبتها العرب في مدارسنا، وفي الناصرة حوالي 56% من طلبتها يدرسون في مدارسنا وبالتالي لا مكان لهم في مدارس اخرى.
 
ووصف كامل الاجراءات الاسرائيلية بالتمييز العنصري الصارخ مقارنة بتعامله وخططه تجاه المدارس الدينية اليهودية.
 
المصدر: "وفا"