الإثنين  23 كانون الثاني 2017

الأتراك إلى أوروبا دون "فيزا"

2015-11-30 01:12:45

الحدث - وكالات

تناقلت الصحف التركية، الصادرة صباح الاثنين، ما رشح عن اجتماع يوم أمس بين تركيا والاتحاد الأوروبي والقرارات التي اتخذت في الاجتماع، وعلى رأسها دعم تركيا بـثلاثة مليارات دولار من قبل الاتحاد الأوروبي ورفع الفيزا عن الأتراك في دخولهم إلى الاتحاد الأوروبي.

وأوردت الصحف قيام تركيا بنشر منظومة "كورال" للدفاع الجوي على الحدود السورية، وذلك بعد قيام روسيا بنشر منظومة "أس-400" للدفاع الجوي في اللاذقية شمال سوريا.

تركيا وروسيا تنشران الصواريخ على الحدود السورية

أفادت صحيفة "أكشام" بأن القوات المسلحة التركية قررت نشر منظومة صواريخ مضادة للطائرات على الحدود السورية، لمواجهة خطر اختراق الأجواء من قبل الطائرات الروسية أو الطائرات الأخرى المختلفة.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن قيام القوات الروسية بنشر منظومة "أس-400" في قاعدة حميميم في اللاذقية بعد اختراق المقاتلة الروسية للأجواء التركية وإسقاطها من قبل المقاتلات التركية، أشعر المسؤولين الأتراك بالقلق وجعل المسؤولين الأتراك يتحركون، فقامت القوات التركية بنشر منظومة "كورال" المصنّعة محليا من قبل شركة أسلسان.

وبينت الصحيفة أن منظومة "كورال" التي قامت القوات التركية بنشرها على الحدود السورية دخلت الخدمة عام 2015، بعد تسليمها من قبل شركة أسلسان التركية إلى القوات المسلحة التركية، تعمل كنظام دفاع جوي لدائرة نصف قطرها 100 كم، حيث استخدمت من قبل في منطقة أزمير لمواجهة اختراقات الطيران على بحر إيجة.

محكمة تركية تقضي باعتقال ضباط أمن في قضية "شاحنات المخابرات"

أفادت صحيفة "يني شفق" بأن المحكمة قضت يوم أمس باعتقال عدد من ضباط القوات المسلحة الذين شاركوا في عملية إيقاف شاحنات تابعة لوكالة الاستخبارات القومية، وعملوا على تلفيق التهم للعاملين في جهاز المخابرات.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن عددا من رجال الشرطة الذين ظهر انتماؤهم للتنظيم الموازي قاموا في السنة الماضية بإيقاف عدد من الشاحنات المتوجهة إلى سوريا وطالبوا بتفتيشها، فيما تدخل جهاز المخابرات العامة ولم يتم تفتيش الشاحنات، حيث إنه كان من المتوقع أن تكون هذه الشاحنات تحمل أسلحة إلى الثوار السوريين التركمان في شمال سوريا.

وأضافت الصحيفة أن المحكمة قامت باستدعاء قائد قوات الدرك حينها في أنقرة العميد حمزة جلبي أوغلو والعقيد المتقاعد برهان الدين جهانغر أوغلو، حيث إنه تم أخذ إفادتيهما في النيابة العامة في إسطنبول ومن ثم صدر قرار باعتقالهما ومحاكمتهما وهما رهن الاعتقال.

اتفاقية تركية أوروبية بخصوص اللاجئين 

أفادت صحيفة "مليت" بأن تركيا وصلت إلى اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي بخصوص مسألة اللاجئين، وذلك في الاجتماع الذي جرى أمس بين تركيا ودول الاتحاد الأوروبي في مدينة بروكسل.

وبحسب ما بينت الصحيفة فإن أعضاء الاتحاد الأوروبي توصلوا إلى اتفاق في مجموعة من النقاط، من أهمها أن الاتحاد الأوروبي سيمنح تركيا ثلاثة مليارات يورو من أجل اللاجئين السوريين، كما أنه سيتم رفع الفيزا عن المواطنين الأتراك في دخولهم إلى الاتحاد الأوربي ابتداء من السنة القادمة.

وبينت الصحيفة أن تركيا والاتحاد الأوروبي سيعقدان قمتين سنويتين، في ضوء ما صدر في اجتماع يوم أمس، وذلك من أجل مناقشة الأمور والطوارئ المستجدة.

وأضافت الصحيفة أن آنجيلا ميركل رئيسة وزراء ألمانيا، بينت أن تركيا لها الحق في طلب المساعدة من أوروبا في مسالة اللاجئين، مبينة أن مسألة اللاجئين هي المسألة الأهم التي ستجمع تركيا مع الاتحاد الأوروبي.

وزير الرياضة الروسي: مشاريعنا مستمرة مع تركيا 

أفادت صحيفة "صباح" بأن وزير الرياضة الروسي، بيّن أن وزارة الرياضة ستستمر في عملها مع الشركات التركية في بناء إستاد رياضي تحت إشراف الوزارة.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن وزير الرياضة "فيتالي موتوكو" بيّن أن الشركات التركية التي تقوم ببناء إستاد رياضي في روسيا لاستقبال بطولة كأس العالم فيفا 2018، ستستمر في عملها، وبيّن أن الشركات التركية تملك المؤهلات الكافية للاستمرار بالعمل في المشروع.

وبينت الصحيفة أن "موتوكو" قال: "كل المتعهدين في بناء الملاعب الرياضية هم الروس، لكن من الممكن أن تكون هناك شركات تركية تعمل في هذا المجال أيضا.. إذا كانت هذه الشركات مرخصة فإنها ستستمر في العمل، ولن يتم إعادة النظر في التعامل مع هذه الشركات التركية، ولكنه لن يتم التعاقد في المستقبل مع شركات جديدة".

وأضافت الصحيفة أن روسيا ستستضيف في عام 2018 بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا 2018، حيث ستجرى المباريات في 11 محافظة مختلفة على 12 ملعبا.

المصدر : عربي 21


هل تؤيد إلقاء الرئيس عباس لخطاب في الكنيست الإسرائيلي؟
(74.36%)
(23.08%)
(2.56%)