الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص "الحدث" | بعد الكورنفليكس الطحينة والحمص والحليب وبعض منتجات "شتراوس" وغيرها ملوثة في إسرائيل

2016-08-12 08:21:27 AM
خاص
طحينة الأمير الملوثة

 

الحدث- أحمد أبو ليلى

 

بعد فضيحة شركة "يونيليفر -إسرائيل"، والتي تابعتها "الحدث" عن كثب،  واكتشاف أن خط انتاج رقائق "الكورنفليكس" و"كوكومان" ملوثة ببكتيريا السالمونيلا، علقت وزارة الصحة الإسرائيلية يوم أمس رخصة إنتاج مصنع الأمير للطحينة بعد اكتشاف بكتيريا السالمونيلا منتشرة في السمسم المستخدم لتحضير الطحينية.

 

وتدرس وزارة الصحة الإسرائيلية رفع دعوى قضائية ضد شركة الأمير للطحينة، وبحسب صحيفة هآرتس الإسرائيلية هذا اليوم فإن وزارة الصحة الإسرائيلية قد اتهمت شركة مصنع الأمير، والذي يعد أكبر مصنع للطحينة في الشرق الأوسط، بعدم إخطار الوزارة بأمر التلوث وأن الوزارة قد علمت بالتلوث من المختبرات الخارجية يوم الأحد.

 

وبحسب موقع Globes الاقتصادي، فإن نتائج الاختبار الأولية لوزارة الصحة تشير إلى أنه قد تم اكتشاف الخلل فقط في خط إنتاج التعبئة الصناعي. وأنه قد تم الأمر بإتلاف 200 طن من الطحينة الخام.

 

"شتراوس" و "صابرا" من الشركات التي أصابها التلوث

 

شركتي "شتراوس" و"صابرا"، وهما من أكبر الشركات المصنعة للأغذية في إسرائيل، تعتمدان على طحينة الأمير في تصنيع منتجاتهما من السلطات والحمص والمتبلات التي تدخل الطحينة في إعدادها، وقد، قامت يوم أمس ببدء سحب منتجاتها من الأسواق.

 

غير أنهما تخشيان أن الأمر قد بدأ في أقل تقدير قبل 10 أيام.

 

وبحسب صحيفة هآرتس الصادرة صباح اليوم، فقدت وجدت شتراوس بكتيريا السالمونيلا في المواد الخام المصنعة من قبل الأمير الطحينة يوم 25 يوليو، بعد إجراء الاختبار. وتستخدم  شتراوس منتجات الأمير من الطحينة في العديد من منتجاتها.

 

وقد تم وضع 120 طن من منتجات شتراوس وصابرا في الحجر الصحي.

 

منتجات إسرائيلية ملوثة الحليب والكورنفليكس والحمص شتراوس الحدث

 

شتراوس الحليب الحمص الكورنفليكس طحينة الأمير البرنس ملوثة بالسالمونيلا الحدث

الحمص يسحب من الأسواق

 

من جانبها وبحسب ما أفاد موقع صحيفة الجيروسالم بوست   يوم امس قد بدأت شركة "سلطات شمير" يوم أمس الخميس بسحب علب السلطات من انتاجها، والتي تحتوي على الطحينة، من شبكات التسويق، بعد ان تم اكتشاف جراثيم السلمونيلا في هذه المنتوجات، مصدرها تلوث في مصنع "طحينة الأمير".

 

وطلبت الشركة من المستهلكين باعادة علب هذه السلطات وعدم استهلاكها.

 

منتجات اسرائيلية ملوثة بالسالمونيلا البطاطا الحليب الكورنفليكس الحدث

الحليب ملوث


هذا وحذرت وزارة الصحة الإسرائيلية، وكما نشر موقع إذاعة صوت إسرائيل بالأمس، الجمهور من استهلاك الحليب غير المُبستر او الحليب مجهول المصدر، وذلك في أعقاب اكتشاف حالتي اصابة طفلين بالحمى المالطيه عقب تناولهما حليب النوق غير المُبستر.

 

وأمرت الوزارة بإتلاف أربعة أطنان من حليب النوق من انتاج المصنع المعني، والذي لم تذكر اسمه.

 

البطاطا المجمدة ملوثة

 

من جهة أخرى، نشر موقع Times of Israel  الإخباري يوم أمس وإذاعة صوت إسرائيل إعلان شركة "ميلوتال" لانتاج الخضار المجمدة مساء أمس الخميس عن اكتشاف جراثيم الليستيريا في رقائق البطاطا من انتاجها.


وطلبت الشركة من المستهلكين اعادة هذه الرقائق وعدم استهلاكها


وقد حاولت "الحدث"، حتى ساعة كتابة التقرير (8:54 صباحا) الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بشركة ميلوتال الإسرائيلية،  لتتعرف على صور بضائع رقائق البطاطا المسابقة بالتلوث، إلا أنه وعلى ما يبدو قد قامت الشركة بتعطيل عمل الرابط الخاص بكل ما يتعلق بمنتوجها من البطاطا المجمدة، frensh fries، بحسب الرابط التالي: http://www.milotal.co.il/?CategoryID=204 

 

شحنات كورن فليكس إلى الخارج رغم التلوث

 

هذا، وعلى الرغم من علم شركة "يونيليفر- إسرائيل" بأن أحد خطوط إنتاجها المصنع للـ "الكورنفليكس" و"كوكومان" ملوثاً ببكتيريا السالمونيلا، فإن قامت، وبالخطأ، بحسب زعمها، بتسويق المئات من علب "الكورنفليكس" الملوثة ببكتيريا السالمونيلا.

 

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية، إن الشركة قد ادعت مراراً وتكراراً بأنها أتلفت جميع المنتوجات الملوثة قبل إخراجها من المصنع.

 

وبحسب هآرتس فإن شركة "كورنفليكس تلما" المملوكة لشركة يونيليفر إسرائيل، كانت غير مدركة أنها قد شحنت 240 صندوقا من حبوب الإفطار، وأنها علمت فقط حول شحنة  بشكل عرضي يوم الخميس الماضي.