السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص | الشوا لـ "الحدث": لدى الأردن توجه نحو إلغاء عدم الممانعة لأهالي القطاع المقيمين في الضفة

2016-08-23 04:40:21 PM
خاص | الشوا لـ

 

الحدث- محمد غفري

 

قال محافظ سلطة النقد عزام الشوا إن لدى المملكة الأردنية الهاشمية توجها نحو إلغاء عدم الممانعة المطلوب من أهالي قطاع غزة الذين يرغبون في المرور إلى الأردن. 

 

وقال الشوا لـ "الحدث": "نحن نشكر الأردن الشقيق على كافة التسهيلات التي يقدمونها لتسهيل حركة الفلسطينيين، وتحديداً أهالي قطاع غزة المقيمين في الضفة الغربية."

 

مشيراً: "إلى أن هنالك تسهيلات ملحوظة اتخذتها المملكة الأردنية فيما يتعلق بمرور أهالي سكان قطاع غزة عبر الضفة الغربية إلى الأردن."

 

وأوضح الشوا لـ "الحدث": "كنت في وقت سابق قد أطلعت سيادة الرئيس محمود عباس على معاناة أهالي غزة فيما يتعلق بالمرور إلى الأردن."

 

موضحاً: "إن سيادة الرئيس قد تابع الأمر عن كثب ووفر لي أكثر من غطاء لمتابعة الأمر مع الجانب الأردني الذي تجاوب مشكوراً بخصوص تقديم المزيد من التسهيلات لأهالي قطاع غزة ." 

 

يذكر أن أهالي القطاع الذين يرغبون في المرور عبر الضفة الغربية إلى الأردن يحتاجون إلى إذن "عدم ممانعة" للمرور  ويحملون بطاقة عبور زرقاء. 

 

هذا وقد لوحظ في الآونة الأخيرة أن أكثر من 90% من طلبات عدم الممانعة المقدمة للجانب الأردني من أهالي القطاع قد تمت الموافقة عليها، وذلك بحسب مصدر مطلع رفض الكشف عن اسمه.

 

وأكد الشوا  لـ "الحدث" أنه بإمكان سكان القطاع التوجه إلى الممثلية الأردنية في مدينة رام الله؛ لتقديم طلب عدم الممانعة، والحصول عليها طالما لا يوجد أي رفض أمني على الشخص المتقدم بالطلب.

 

دور مجلس الوزراء

 

من جهة ثانية، علمت "الحدث" إن مجلس الوزراء قد ناقش اليوم توصيات اللجنة الخاصة لبحث إجراءات التنقل على معبر الكرامة المقدم من وزارة النقل والمواصلات. 

 

وأفاد المصدر إن وزارة النقل والمواصلات قد تقدمت بمجموعة من التوصيات لمجلس الوزراء والتي من ضمنها المصادقة على أن يكون هنالك "إجراء موحد لكافة المواطنين الفلسطينيين وعدم التفريق بين الضفة وغزة وحملة البطاقة الزرقاء في الإجراءات أردنيا وإسرائيليا."

 

وبحسب مصادر "الحدث" فإن: "الأردن يعمل على حل مشكلة أهالي قطاع غزة بشكل جذري وتدريجي ولصالح المساواة بين أهالي القطاع والضفة."

 

 

 

يتبع: توصيات اللجنة الخاصة لإجراءات التنقل على معبر الكرامة