السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة "الحدث" | مياه الصرف الصحي تتحول إلى سماد ووقود في اسرائيل

2016-09-15 08:17:23 AM
ترجمة
المنشأة التي سيتم استخدامها لتحويل مياه الصرف الصحي إلى سماد (تصوير: هآرتس)

 

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

 

نشرت صحيفة هآرتس صباح اليوم تقريراً حول معالجة مياه الصرف الصحي التي ستتحول إلى سماد وطاقة.

 

وإلى نص التقرير:


بعد عقود من إلقاء مياه الصرف الصحي المعالجة في البحر الأبيض المتوسط، قالت جمعية البنية التحتية البيئية يوم الاربعاء انها ستتوقف عن القيام بذلك قبل نهاية العام.

 

وقالت رابطة دان الإقليمية للبنية التحتية البيئية انها بدأت استعداداتها لوقف تدفق مياه الصرف الصحي المعالجة إلى البحر، وذلك بعد قرار وزارة حماية البيئة منذ تسع سنوات، حيث سيتم استخدام مياه المجاري كسماد.

 

وقالت  الرابطة في تقريرها عام 2015، انه يتم إلقاء 39،000 طن من مياه الصرف الصحي في البحر، وهو واحد من أعظم أسباب التلوث في البحر الأبيض المتوسط.

 

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة Igudan مارك أوكون إن العلماء بدأوا بإعداد البكتيريا التي سيتم استخدامها لتحطيم مياه الصرف الصحي، والتي ستطلق غاز الميثان، والتي سيتم استخدامها لإنتاج الطاقة. في المرحلة القادمة سيتم تجفيف المياه لتصبح سمادا.

 

واضاف "اننا سوف نعطي المزارعين 450 طنا من المواد الجافة مجانا".

 

وقال إن تصريح السماح لشركة  Igudan بنقل مياه الصرف الصحي من محطة معالجة المياه العادمة في مدينة ريشون لتسيون وإلقائها في البحر ستنتهي في غضون بضعة أسابيع، ولكن من المرجح أن تحصل على فترة تمديد أخرى لاستكمال استعداداتها لمعالجة مياه الصرف الصحي.

 

وقد وجهت جميعة البيئة انتقادات لشركة  Igudan لعدم وقف تدفق مياه الصرف الصحي إلى البحر.

 

وقالت الرئيسة التنفيذية لزالول مايا جاكوبس ان الجمهور "قد استمع للعديد من التفسيرات والأعذار بشأن التأخير، وستظل Igudan أكبر ملوث للبحر ما لم تتوقف عن ضخ مياه الصرف الصحي اليه".

 

Shafdan وهي أكبر منشأة إسرائيلية لمياه الصرف الصحي المستخدمة في الري، تقوم حاليا بتوريد 130 مليون متر مكعب للزراعة. وقال اوكون انها تخطط لزيادة هذا العدد إلى 200 مليون بسبب الزيادة السكانية المتوقعة إسرائيل، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة في مياه الصرف الصحي.


ومعالجة مياه الصرف الصحي لن تحل مشكلة التلوث تماما، فهي تحتوي على معادن ثقيلة وبقايا أدوية التي لا يمكن القضاء عليها في عملية العلاج.

 

وتعتزم Igudan لاقامة منشأة أخرى من شأنها أن تمكن من الحد من أضرار مياه الصرف الصحي المجففة.


وقال اوكون إنه سيتم أيضا استخدام  مياه الصرف الصحي كوقود لمحطات الطاقة التي تعمل بالفحم.