الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة "الحدث" | رسالة شارون إلى الملك عبد الله بن عبد العزيز

2016-09-23 08:01:32 AM
ترجمة
أريئيل شارون

 

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلي

 

نشرت صحيفة جيروسالم بوست مساء أمس خبرا عن رسالة تم الكشف عنها مؤخرا في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

 

وفيما يلي ترجمة الخبر:

 

وسط كل الحديث الدائر حاليا في القدس حول التقاء مصالح فريدة من نوعها بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، يمكن للمرء الاعتقاد أن هذه الرسالة قد كتبت في الأيام الأخيرة من قبل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للعاهل السعودي الملك سلمان.

 

ولكن يمكن أن يكون المرء مخطئا أيضا.

 

لقد كتبت هذه الكلمات في 27 تشرين الثاني 2005، من قبل ارييل شارون، وقد أعطيت إلى يهودي ولد في العراق ومن الذين عاشوا في الخارج يدعى موشي بيرتس الذي سلمها للعاهل السعودي الملك عبد الله، وذلك بفضل وجود علاقة جيدة مع أحد أقرباء الملك.

 

توجه بيرتس إلى مكتب رئيس الوزراء وعرض خدماته في نقل رسالة إلى الملك. في 3 ديسمبر 2005، وقام بعدها قريب الملك بالاتصال ببيرس وأبلغه أنه قد تم تسليم الرسالة شخصيا. 

 

وقد تم تقديم نسخة مؤطرة من الرسالة الى متحف يهود بابل للتراث في حفل في وقت سابق من هذا الشهر.

 

لقد كتبت الرسالة بعد ثلاث سنوات من إطلاق السعودية مبادرة السلام العربية لعام 2002، وهي تضع حدا لشائعة أن شارون لم يرد على الخطة السعودية. وأن الرسالة كتبت بعد أكثر من ثلاثة أشهر من انسحاب شارون من قطاع غزة، وقبل ثلاثة أسابيع فقط من اصابته بسكتة دماغية.

 

"كدولة تسعى للسلام، عرفت إسرائيل بأنها تتخذ قرارات مؤلمة وتتخذ  خطوات بعيدة المدى في مصلحة السلام"، كما كتب. "نحن نعتقد أن فك الارتباط مؤخرا من قطاع غزة وشمال الضفة قدم فرصة جديدة وتاريخية للمضي قدما في عملية السلام."

 

وقال شارون ان هذه كانت فترة حساسة وحرجة في المنطقة، ونحن نكافح للحفاظ على الزخم الذي أوجده فك الارتباط.

 

كما كتب شارون: "يحدونا الأمل أن المملكة العربية السعودية، تحت قيادة جلالتكم القوية، وممارسة قوتها ونفوذها لتشجيع القوى المعتدلة في المنطقة وتعزيز فرص السلام والاستقرار والازدهار."

 

وكتب "أنا أقدم يدي لللصداقة، ونأمل أن تتاح لي الفرصة للتعاون والعمل معكم شخصيا لدفع هدفنا المشترك للسلام. وإنني أتطلع إلى تلقي ردكم".

 

رد لم يأت، وكان شارون عاجزا تقريبا بسبب مرضه.

 

في حفل أقيم في المتحف في بداية الشهر، دعا اسحق ليفانون، الذي شغل سابقا منصب القنصل الاسرائيلي في بوسطن والسفير في مصر، ان الرسالة "وثيقة تاريخية هامة"، ودليل على أن إسرائيل عملت وراء الكواليس لتحريك عملية السلام إلى الأمام. وقال أيضا الرسالة تؤكد أن هناك علاقات مع السعوديين.

 

روح تلك العلاقات، والتقارير عن تزايد العلاقات التي ما تزال سرية بين القدس والرياض ليست واضحة، ولم تكن كذلك حتى عندما خطب ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف أمام الجمعية العامة للامم المتحدة يوم الاربعاء.

 

قبل مناقشة الوضع في سوريا، واليمن، أو ينتقد إيران، ولي العهد أولا شجب إسرائيل.

 

وقال "ما تزال القضية الفلسطينية تشكل تحديا مستمرا لدى الأمم المتحدة منذ إنشائها، وتواصل إسرائيل احتلالها العسكري والممارسات والاعتداءات الإرهابية، بما في ذلك الحصار، وغيرها من الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي، دون خوف من عقاب أو مساءلة."

 

ودعا إلى وضع حد لـ"الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، جنبا إلى جنب مع بقية الأراضي العربية المحتلة بما في ذلك الجولان العربي السوري وجنوب لبنان، والذي يجب أن يحدث وفقا لأحكام قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية، والتي تهدف إلى تحقيق سلام شامل ودائم لهذا الصراع. "

 

وفقا لبن نايف، والتقدم في الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي "يبدو مستحيلا في ظل استمرار سياسة الاستيطان الإسرائيلية، والعبث بالمدينة المقدسة في القدس، وتدمير الهوية العربية والإسلامية والمسيحية في المدينة، و السياسة متحجرة القلب والقمع الذي يمارس ضد الشعب الفلسطيني ".

 

فقط بعد قراءة ابتهاله ذكر للأزمة السورية، والتي أودت بحياة أكثر من نصف مليون شخص.