الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث الاقتصادي | الأردن ستستورد الغاز الإسرائيلي مقابل السماح لها بالتصدير إلى الضفة

2016-09-26 12:40:22 PM
الحدث الاقتصادي | الأردن ستستورد الغاز الإسرائيلي مقابل السماح لها بالتصدير إلى الضفة

 

الحدث- أحمد أبو ليلى

 

 

قال نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، ووزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، جواد العناني، إنه تم الانتهاء تقريبا من الاتفاق بخصوص شراء الأردن للغاز الطبيعي من حقل ليفيثان الإسرائيلي.

 

وقال العناني في مقابلة صحفية مع "فاينانشال تايمز": "إن الأردن يريد الضغط على إسرائيل من أجل تقديم بعض التنازلات قبل أن يوقع على الاتفاق الحساس سياسيا لشراء الغاز."

 

وأضاف العناني: "إن البلاد تحتاج إلى تنازلات من الجانب الإسرائيلي من أجل "التخفيف من رد الفعل العنيف" التي من المتوقع أن تحدثها صفقة الغاز."

 

أوضح العناني إن المفاوضين الأردنيين قد طلبوا من نظرائهم الإسرائيليين السماح للأردن بتصدير بضائع بقيمة 1 مليار دولار سنويا إلى الضفة الغربية.

 

ويقول العناني  "بعد 22 عاما من السلام مع إسرائيل، نحن غير قادرين على توسيع تجارتنا مع الضفة الغربية، ونريد حصة بقيمة 1 مليار دولار من سوق الضفة الغربية الذي تحتكره إسرائيل". 


وكانت الأردن قد وقعت على خطاب نوايا في عام 2014 لاستيراد نحو 1.6 تريليون قدم مكعب من حقل ليفيثان الذي يقع قبالة شواطئ حيفا في صفقة تقدر قيمتها بنحول  وتقع قبالة حيفا، وعلى مدى 15 عاماً لصالح شركة الكهرباء الوطنية الأردنية في صفقة تبلغ قيمتها 15 مليار دولار. 

 

وقال العناني أيضا إن حكومته تضغط على الإسرائيليين لدفع تكلفة مد 26 كيلومترا من أنابيب الغاز الرئيسية  من إسرائيل إلى الحدود الأردنية، والتي سوف تكون هناك حاجة لنقل الغاز من خلالها والتي ستبلغ تكلفتها حوالي 70 مليون دولار.

 

موضحاً: "لا أعتقد أنه من العدل للأردن دفع ثمنها"، وقال "ماذا لو في المستقبل اسرائيل تريد استخدام نفس خط أنابيب للتصدير أي مكان آخر؟"

 

وتضيف الفاينانشال تايمز إن الولايات المتحدة قد حثت الأردن على التوقيع على صفقة الغاز.

 

واشارت إلى اعتراف مسؤولين أردنيين بأن اقتصادهم يحتاج إمدادات جديدة لتحل محل الواردات السابقة من الغاز المصري الرخيص الذي انقطع بسبب الاضطرابات السياسية التي أغقبت ثورة الربيع العربي التي بدأت في عام 2011.

 


وقال العناني إن الحكومة الأردنية قد تحتاج إلى أخذ الموافقة القانونية على توقيع اتفاقية الغاز مع اسرائيل وأنه يجب "إدارة الغضب الشعبي" الذي سيتبع الصفقة.

 

"وإني أسعى إلى التخفيف من رد الفعل العنيف بالقول إنني سآخذ الغاز الإسرائيلي، ولكن في الوقت نفسه التصدير إلى الضفة الغربية". "أنا خلق وظائف في الأردن للسوق الفلسطيني".