الثلاثاء  16 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مسؤول عسكري إسرائيلي: الجدار الفاصل مع غزة مصيدة للموت

2016-09-26 07:14:51 PM
مسؤول عسكري إسرائيلي: الجدار الفاصل مع غزة مصيدة للموت
جدار الفصل مع غزة

 

الحدث - وكالات

 

أكد مسؤول عسكري إسرائيلي كبير في قيادة  المنطقة الجنوبية، أن الجدار الإسمنتي والمائي الذي يعمل الجيش “الإسرائيلي” على إقامته على حدود قطاع غزة الشرقية، “سيجعل من حفر الأنفاق مصيدة موت  لإستهداف للجنود الإسرائيليين على يد الفصائل الفلسطينية” على حد تعبيره.

 

 وقال المسؤول العسكري، إنه “من المفترض أن تنتهي أعمال بناء الجدار الضخم الذي يتم بناؤه تحت الأرض على طول الحدود مع قطاع غزة للحماية من أنفاق غزة؛ خلال أشهر”، وفق ما نقله موقع “تايمز أوف إسرائيل”.  

 

وأوضح المسؤول في قيادة المنطقة الجنوبية، “أن البناء سيشمل جدارا تم بناؤه عميقاً تحت الأرض، وكذلك أجزاء إغراق بالماء على الحدود التي يصل طولها نحو 60 كيلومترا”، لافتا إلى أن هدف الجدار هو “تحويل شبكة أنفاق غزة إلى مصيدة موت”.

 

 وشرع الجيش الإسرائيلي مطلع أيلول/ سبتمبر الجاري، في حفر الأساسات لبناء جدار جديد تحت الأرض على طول الحدود مع قطاع غزة، تبلغ تكلفته نحو 530 مليون دولار، ويهدف إلى عرقلة حفر الفصائل الفلسطينية أنفاقاً إلى داخل حدود المستوطنات الإسرائيلية لتنفيذ عمليات، حيث بدأ العمل في منطقة المجلس الإقليمي الاستيطاني “شاعر هنيغيف”، لحماية مجموعة من المستوطنات “الإسرائيلية” المتاخمة لحدود قطاع غزة.

 

ووصف وقتها رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، الجدار بأنه “المشروع الأكبر على الإطلاق الذي سيتم تنفيذه في تاريخ الجيش”، وتم اقتراح هذا المشروع عقب الحرب الأخيرة على قطاع غزة عام 2014، حيث تمكنت الفصائل الفلسطينية من تنفيذ العديد من العمليات الفدائية من خلال سلاح الأنفاق.

 

ومن المقرر أن يشمل الجدار، حواجز ملموسة وأنظمة كشف تكنولوجية للحماية ضد عمليات التسلل من القطاع بشكل أفضل، وكذلك عوائق مائية مثل تلك التي استخدمها الجيش المصري على الحدود مع قطاع غزة، كما يسعى الجيش الإسرائيلي إلى إيجاد حل تكنولوجي لسلاح الأنفاق العابرة للحدود منذ أكثر من عقد من الزمن.

 

وقامت “إسرائيل” بتدمير حوالي 32 نفقاً خلال الصراع، وفق الموقع الذي أشار إلى أن الجيش”الإسرائيلي” أعلن خلال الأشهر الماضية، عن كشف نفقين على الحدود مع غزة ، امتدا من قطاع غزة إلى داخل الأراضي الإسرائيلية ، لأول مرة منذ نهاية الحرب في عام 2014. وتم اكتشاف أحد النفقين في شهر نيسان/ أبريل الماضي، ووصل عمقه إلى حوالي 30-40 مترا تحت الأرض، وامتد عشرات الأمتار داخل “إسرائيل”.