الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بينيت: الفرصة سانحة لتطبيق القوانين الإسرائيلية غلى الكتل الاستيطانية بالضفة

2016-09-26 09:50:20 PM
بينيت: الفرصة سانحة لتطبيق القوانين الإسرائيلية غلى الكتل الاستيطانية بالضفة
نفتالي بينيت

 

الحدث - وكالات

 

قال وزير "التعليم وشؤون الشتات" في حكومة الاحتلال، نفتالي بينيت، إن الانتخابات الوشيكة للرئاسة الأمريكية وتصريحات المرشحين دونالد ترامب وهيلاري كلينتون بشأن دعمهما لإسرائيل، تشكل فرصة سانحة لتطبيق القانون الإسرائيلي في الكتل الاستيطانية بالضفة الغربية.

 

ونقلت الإذاعة العبرية العامة عن بينيت اليوم الاثنين، قوله "إن موقف المستشار القانوني للحكومة أفيحاي ميندلبليت حول وجوب هدم النقطة الاستيطانية العشوائية عمونة ليس ملزمًا للحكومة".

 

وكان بينيت قد هاجم  قبل عدة أيام، وزراء حزب الليكود ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، على خلفية "سلوكهم في قضية البؤرة الاستيطانية عمونا".

 

ووصف بينيت الذي يرأس أيضًا حزب "البيت اليهودي" اليميني المتطرف، سلوك حزب الليكود بأنه "كان فاشلًا وضعيفًا".

 

وأضاف في رسالة وزعها على نشطاء في البيت اليهودي، إنه يعمل على دفع إصلاحات للترتيب الشامل وتشريع كل المباني اليهودية في الضفة الغربية.

 

وتطرق بينيت إلى العريضة التي وقعها 25 نائبًا ووزيرًا من الليكود، تأييدًا لسن قانون الترتيب والإبقاء على عمونة مكانها.

 

وصرح بينت بأنه يعد في هذه الأيام "إصلاحات للترتيب الشامل" في الضفة الغربية، مؤكدًا: "لن تكون بعد الآن حلول تكتيكية موضعية، وإنما إصلاحات شاملة تشرع كل البناء في يهودا والسامرة (الاسم العبري للضفة الغربية)، وتمنع المزيد من الاخلاء".

 

وأضاف بينيت "إن رجاله يدفعون موضوع أملاك الغائبين بشأن عمونة، رغم أن الجهاز السياسي يعتقد بأنه يصعب تطبيقه".

 

وينص هذا الاقتراح على نقل عمونة إلى أراضي مجاورة تعود، حسب الادعاء، إلى فلسطينيين تركوا البلاد عام 1967، لكن فلسطينيين من البلدات المجاورة قدموا اعتراضات وأكدوا ملكيتهم لغالبية هذه الأراضي.