الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة "الحدث" | 90 مليون لتر من مياه الصرف الصحي يتم ضخها في بحر غزة

2016-10-18 07:36:28 AM
ترجمة
مياه صرف صحي يتم ضخها في البحر في غزة (أرشيف)

 

ترجمة: أحمد بعلوشة

 

في مقالة لها نُشرت في صحيفة هآرتس، قالت عضو اللجنة الاستشارية لمنظمة EcoPeace الدولية  كيت روتشيلد، إن "كثيراً من الأمور المتعلقة بالمياه والبيئة لا بد من العمل عليها في هذه الآونة، حيث وافقت إسرائيل العام الماضي على مضاعفة ضخ المياه الصالحة للشرب إلى غزة من 5 إلى 10  مليون متر مكعب، في حين أن غزة تحتاج إلى خمس أضعاف هذا الرقم وهو 50 مليون متر مكعب لسد الاحتياجات الأساسية".

 

وبينت روتشيلد الضرورة الملحة للنظر في قضايا المياه والصرف الصحي اللتان تواجهان غزة، مع الأخذ بعين الاعتبار الكارثة الإقليمية الخطيرة التي تواجه قطاع غزة سيما وأنَّ 95% من المياه الجوفية هناك هي مياه إما مالحة وملوثة وغير صالحة للشرب. وتشير التقديرات إلى وجود أكثر من 90 مليون لتر من مياه الصرف الصحي يتم  ضخها في البحر.

 

وأوضحت روتشيلد أن سوء الصرف الصحي في قطاع غزة يؤدي إلى مخاطر حدوث أمراض وبائية.

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد أشار إلى هطه المخاوف في حزيران يونيو الماضي، قائلا: "من مصلحة إسرائيل التعامل مع مشكلة المياه في قطاع غزة، خصوصاً وأنه حين تصبح المياه الجوفية ملوثة سيؤثر ظلك على المياه الجوفية في المناطق الإسرائيلية".

 

تقول عضو اللجنة الاستشارية أنه على عباس ونتنياهو وبوجود دعم دولي، إيجاد حل لقضية المياه والصرف الصحي في الأراضي الفلسطينية والإسرائيلية، مضيفة: "هي مصلحة مشتركة وفيها مكاسب للجميع، والوقت يداهمنا".