الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص الحدث الاقتصادي | السلطة تحول 15 مليون شيقل لإسرائيل لتشغيل محطات تحويل الكهرباء الفلسطينية

2016-10-20 08:16:25 AM
خاص الحدث الاقتصادي | السلطة تحول 15 مليون شيقل لإسرائيل لتشغيل محطات تحويل الكهرباء الفلسطينية
عامل كهرباء( تعبيرية من تصوير الحدث)

 

 

الحدث- كريم سرحان

 

علمت "الحدث" من مصادر مطلعة أن وزارة المالية الفلسطينية قد حولت للجانب الإسرائيلي مبلغ 15 مليون شيقلاً من أصل 25 مليوناً لربط محطات التحويل الفلسطينية للكهرباء بشبكة الضغط العالي الإسرائيلية. 

 

وأفاد المصدر أن المبلغ يأتي ضمن التحويلات المالية المطلوبة لدفع رسوم ربط المحطات الفلسطينية بشكبة الضغط العالي الإسرائيلي والتي تبلغ قيمتها 25 مليون شيقلا ولك بناء على الاتفاقية التي تم توقيعها ما بين السلطة الفلسطينية واسرائيل بتاريخ 13 سبتمبر 2016.

 

اجتماع اللجنة الفنية المشتركة

 

كان على إثر اتفاقية تسوية الديون مع الجانب الإسرائيلي قد تم تشكيل لجنة فنية مشتركة لتنفيذ بنود الاتفاق، عقدت أول اجتماع لها يوم الاثنين الماضي بتاريخ 10-10-2016، حيث اتفق الجانبان على تشغيل محطات التحويل الرئيسية على أن يتم دفع رسمو ربط المحطات لشبكة الضغط العالي الإسرائيلية.

 

محطات التحويل

 

وكانت سلطة الطاقة الفلسطينية، قد نفذت مشروعاً متكاملاً لبناء محطات تحويل الكهرباء في شمال ووسط وجنوب الضفة الغربية من خلال تعاقد مع شركة كهرباء إسرائيل.

 

وبحسب ما أفاد مصدر "الحدث"، فإن الاتفاقية مع شركة كهرباء إسرائيل يشمل البناء والتركيب والفحص لتزويد شركات توزيرع الكهرباء بالطالقة اللازمة لاحتياجاتها على المدى الطويل بحيث تحل محل نقاط الربط المتعدد. 

 

يذكر أنه يوجد 270 نقطة ربط حالياً، الأمر الذي يعد مكلفاً وغير منظم، حيث ستقوم سلطة الطاقة بدمج تلك النقاط في شركة نقل الكهرباء.

 

وأفاد مصدر "الحدث" بأنه مع إنشاء شركة نقل الكهرباء فإنها ستقوم ببناء وإدارة وتشغيل نظام نقل الكهرباء وتكون المزود الوحيد للطاقة الكهربائية في فلسطين.