الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث الاقتصادي | بنك "ليئومي" الإسرائيلي يساعد الزبائن في التهرب من الضرائب

2016-10-21 07:54:04 AM
الحدث الاقتصادي | بنك
بنك ليئومي الإسرائيلي (أرشيفية)

 

 

الحدث- أحمد بعلوشة

 

قالت السلطات الأمريكية إن بنك ليئومي الإسرائيلي سيدفع 1.6 مليون دولار ويعترف بالخطأ في تسويته لرسوم مدنية تم تزويده بها بخصوص الاستشارة في مجال الاستثمار من زبائن أمريكيين لأكثر من عشر سنوات دون تسجيلهم فيدرالياً.

 

وقالت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أن البنك أبقى "مئات الحسابات من الضمانات البنكية"، ويدير أكثر من 500 مليون دولار من الحسابات الأمريكية دون تسجيلها كما يتطلب القانون الأمريكي.

 

قضية الادعاء بأن بنك ليئومي ساعد زبائن في التهرب من الضرائب بين عامي 2002 – 2010، نتج عنها 400 مليون دولار غرامة عام 2014 للسطات الأمريكية.

 

في عام 2015، اقتطع البنك مبلغ خمسة ملايين دولار بخصوص القضية الأخيرة، والآن تم حل الادعاءات بخصوص الـ1.6 مليون، والتي ستمكن البنك من الاعتراف بأرباح تعادل 3.4 مليون دولار.

 

وفي تطورات قانونية أخرى تتعلق ببنك ليئومي، الذي يعد ثاني أكبر بنك مقرض في إسرائيل، وافقت المحكمة المركيزة في تل أبيب برئاسة القاضي شاليد كبابا بتوسية مقترحة من البنك للادعاءات المرفوعة ضده والتي تدعي بأن البنك ساعد الزبائن الأمريكين بالتهرب من الضرائب.

 

وتشمل الادعاءات التي رفعت من المساهمين  ضد طرف ثالث، وتتضمن التسوية دفع مبلغ 92 مليون دولار من شركات التأمين التابعة للبنك بما في ذلك 26 مليون من شركات فرعية للبنك.

 

هذه التسوية ستضع حلاً للقضية المرفوعة ضد البنك وموظفيه، كذلك ستمكن البنك من تسجيل أرباح تصل إلى 66 مليون دولار، غير شامل للضرائب والنفقات الأخرى، وتمكن التسوية أيضا رئيس البنك السابق اينات راف من جمع 5.1 مليون شيكل يمثل جزءا من المكافئات التي تلقوها.