الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة "الحدث"| علي الحايك: مع التعاون الاقتصادي بين غزة وإسرائيل

2016-10-26 09:31:08 AM
ترجمة
أرشيف

 

ترجمة: أحمد بعلوشة

 

نشر موقع Globes الإسرائيلي مقابلة مع رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينية في قطاع غزة أشار فيها إلى أنه يدعم فكرة إنشاء المنطقة الصناعية في قطاع غزة.

 

وفيما يلي نص التقرير:

 

رحب رجل الأعمال الغزي علي حايك ونائب وزير الاقتصاد في حكومة حماس حاتم عويضة بفكرة إنشاء منطقة صناعية على الحدود مع إسرائيل.

 

وقال الحايك، وهو رئيس جمعية رجال الأعمال ونائب رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، إننا نريد من الحكومة الإسرائيلية أن تستيقظ وتعطي أملاً لإنعاش الاقتصاد الفلسطيني في قطاع غزة. وتابع خلال مقابلة مع رجل الأعمال الإسرائيلي شلومو فوقيل ورجل الأعمال الفلسطيني نبيل بواب الذي دعا لأن يكون رجال الأعمال الإسرائيليين شركاءً في مشروع انشاء منطقة صناعية للعمال الفلسطينيين على الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة.

 

ولم يحاول الحايك مطلقاً أن يخفي علاقته مع رجال الأعمال الإسرائيليين وسعيه لأن يجدد تلك العلاقات. ويعد الحايك واحدا من أكبر موردين مواد البناء وقد أدعى بأنه أكبر زبون في ميناء اسدود قبل أن تمسك حماس الحكم في قطاع غزة.

 

ويقول الحايك بأنه كان الوحيد الذي يدخل بسيارته لميناء أسدود، ويمتلك محاسبين ومحاميين إسرائيلين، كذلك يمتلك شقة خاصة في إسرائيل وله صديقة إسرائيلية، وأكمل: لذلك عندما أقول أننا يجب أن نعيش سويا، فإنني أعرف عما أتكلم.

 

وأضاف: "على عكس حاجتنا فإننا نجلب 3000 طن من الأسمنت يوميا، في حين نحتاج لـ 7000 إلى 8000 طن، نحن لا نمتلك مواد خام أو خشباً أو حتى بلاستيك".

 

وأكمل: "لقد مات والدي وقد منعني الإسرائيليون من جلب كيسين من الأسمنت للقبر، هل هذا يشكل تهديداً أمنياً؟ أكبر رجال الأعمال عليهم أن ينزعوا ملابسهم الداخلية ليتمكنوا من اجتياز نقاط التفتيش، فهل هذا تهديداً أمنيا؟ وعند اقترابي من نقاط التفتيش فإن الكلاب البوليسية تشتم حقائبي، لا يسمحوا لي بمغادرة غزة بزجاجة عطر. ما يزعجني أن الأشخاص مثلنا قد سلبت منهم تصاريحهم، هناك 200 شخص في غزة يحملون بطاقة VIP، وقد سحبت منهم! هناك 1600 تاجر من غزةقد سحبت تصاريحهم أيضاً، لماذا؟ هل يريدون العمال فقط؟".

 

وعن سؤاله لماذا لا تلوم حماس، قال بأنه لا يتبع حماس، متسائلاً، كم شخصا في قطاع غزة يتبع لحماس؟ 200.000؟ نحن اثنان مليون غزي، وحماس أخذت غزة من السلطة الفلسطينية وليس مني، من يتحكم بالمعابر ونقاط التفتيش، والأكل والوقود، أليست إسرائيل؟ ماذا تريدون إذن؟

 

وجدير بالذكر أن حماس تدعم إنشاء منطقة صناعية على الحدود مع إسرائيل، حيث جاء أول تصريح من نائب وزير الاقتصاد حاتم عويضة في تصريح صحفي الذي قال هذا الأسبوع: باسم حكومة حماس، فإننا نرحب بالجهود المبذولة من رجال أعمال فلسطينيين وأخرين أجانب في تعزيز الاستثمار في قطاع غزة.

 

ورد رجل الأعمال الإسرائيلي شلومي فيجال على تصريحات حكومة حماس بأنه مسرور لسماعها، قائلاً بأنه من الواضح أن التطور الاقتصادي والتعليمي قد يأمن مستقبل الإثنين مليون غزي في قطاع غزة.