الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث"| الصحة تكشف عدد التحويلات الطبية لمشافي القدس وتبرر إعطاءها الأولوية

2016-10-31 12:20:07 PM
متابعة
مستشفى المقاصد (أرشيف)

 

الحدث- محمد غفري

قالت مديرة دائرة شراء الخدمة في وزارة الصحة الفلسطينية د. أميرة الهندي إن هناك قراراً سياسياً بإعطاء مستشفيات القدس الأولوية في التحويلات الطبية لتعزيز صمودها، ثم تليها في الأولوية المستشفيات الأهلية ثم المستشفيات الخاصة.

 

واستقبلت مشافي القدس، في النصف الأول من العام الجاري 20879 تحويلة طبية لمرضى من الضفة الغربية وقطاع غزة، وهو ما يفوق عدد التحويلات الطبية لجميع المستشفيات الأهلية والخاصة في الضفة الغربية، والتي بلغ عددها 17647 تحويلة وذلك في نفس الفترة الزمنية.

 

وشهد النصف الأول من العام الجاري ارتفاعاً بنسبة 11% في عدد التحويلات إلى مشافي القدس وذلك مقارنة مع النصف الأول من عام 2015، حيث كان عدد التحويلات في ذلك العام 18893 تحويلة طبية.

 

وأضافت د. الهندي، بحسب تصريح صحفي لها جاء في تقرير صادر عن وزارة الصحة، ووصل لـ"الحدث" نسخة منه، أن وزير الصحة يشدد على ضرورة دعم مشافي القدس؛ لأن بقاءها والمحافظة عليها ترسيخ لوجود الفلسطيني في أرضه.

 

وأضافت أن وزارة الصحة تحول المرضى الفلسطينيين الذين يحتاجون إلى علاج خارج مشافيها إلى 6 مستشفيات مقدسية.

 

وأشارت د. الهندي إلى أنه وبعد أن تستقبل هذه المشافي العدد الذي تستطيع استيعابه من المرضى تراسل وزارة الصحة بتخفيف أو إيقاف مؤقت لتحويل المرضى إليها، بسبب عدم مقدرتها على استيعاب المزيد، أو بسبب الرفض الأمني من قبل سلطات الاحتلال، أو لأسباب صحية تتعلق بالمريض نفسه، فتقوم دائرة شراء الخدمة بتوجيه تحويلات المرضى إلى المستشفيات الأهلية في الضفة الغربية ثم الخاصة.

 

وكشفت إحصائيات وزارة الصحة إلى أنه جرى تحويل 7345 مريضاً من الضفة الغربية وقطاع غزة إلى مستشفى المقاصد في النصف الأول من العام الجاري، فيما تم تحويل 10525 مريضاً إلى مستشفى المطلع، ويفوق مجموع هذه التحويلات ما يتم تحويله للمشافي الأهلية والخاصة في الضفة الغربية والبالغ عددها 17 مشفى.