السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | مشاريع التكنولوجيا النظيفة الأميركية الإسرائيلية تجنّد 4 ملايين دولار

2016-11-15 07:12:42 AM
ترجمة الحدث | مشاريع التكنولوجيا النظيفة الأميركية الإسرائيلية تجنّد 4 ملايين دولار

 

ترجمة الحدث- أحمد بعلوشة

 

نشرت صحيفة جيروسالم بوست تقريرا عن التعاون الأمريكي الإسرائيلي في مجال الطاقة النظيفة.

 

وفيما يلي التقرير المترجم:

 

في إطار تدعيم قطاع الطاقة النظيفة العالمي، فإن ذراع الاستثماري للمؤسسة الاسرائيلية الأمريكية المشتركة  للبحوث الصناعية والتطوير في قطاع الطاقة ستمنح 4 ملايين دولار إلى خمس شراكات أمريكية إسرائيلية جديدة في هذا المجال.

 

برنامج BIRD للطاقة يقدم هذه المنح كجزء من الجولة الثامنة من التمويل المقدم لصالح التعاون البحثي الأميركي الإسرائيلي منذ بداية البرنامج في عام 2009.

 

هذا العام، تركز المشاريع الخمسة على الطاقة الشمسية والكتلة الحيوية وخلايا الوقود وكفاءة الطاقة، بالإضافة إلى تلقي تمويل مباشر بقيمة 4 مليون دولار، حيث تكون المشاريع المعتمدة حديثا قادرة على الاستفادة من تقاسم تكلفة القطاع، ليصل مجموع قيمة المشروع 8.6 مليون دولار، وفقا للبرنامج.

 

وفي هذا الإطار، قال وزير الطاقة والمياه الإسرائيلي يوفال شتاينتس إن "تحديات تغير المناخ والطاقة النظيفة تعبر الحدود، ما يدفعنا إلى بذل المزيد من الجهد، وذلك من خلال ظهور المشاريع التعاونية التي نأمل أن تكلل بالنجاح".

 

تم تطوير برنامج BIRD بالتعاون ما بين وزارة الطاقة والمياة الإسرائيلية، وقطاع الطاقة الأمريكي، كنتيجة للتعاون الأمريكي الإسرائيلي في مجال استقلال الطاقة وقانون الأمن العام لعام 2007، والذي تلاه موافقة الحكومة الإسرائيلية على البرنامج في عام 2008.

 

وقال وزير الطاقة الأميركي إرنست مونيز: "هذا التعاون من خلال BIRD للطاقة سيساعد في أن تستمر البلدان في العمل على تعزيز جهود البحث والتطوير، وبناء على الأهداف الطموحة لاتفاق باريس الساعي لخفض تكاليف تكنولوجيات الطاقة النظيفة".

 

وأكد آفي حسون، رئيس هيئة الابتكار الYسرائيلي على أهمية برنامج المنح BIRD للطاقة في تعزيز التعاون الثنائي بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وكذلك تعزيز أهداف اتفاقية باريس.

 

وأضاف أنَّ "التعاون في مجال الطاقة النظيفة له أهمية خاصة، حيث يساعد على مكافحة تغير المناخ العالمي، بالإضافة إلى مساهمته في النمو الاقتصادي لكلا البلدين".

 

BIRD للطاقة، هي جزء من مؤسسة BIRD الكبرى، التي أنشئت في عام 1977 من قبل الحكومتين الأمريكية والإسرائيلية. والتي وفرت حتى الآن المنح لنحو 900 من مشاريع البحث والتنمية الصناعية، وتقوم بزيادة دخلها من خلال تسديد المشاريع الناجحة للتكاليف، وكذلك الفوائد المكتسبة من المنح.

 

وحققت BIRD قرابة الـ 10 مليار دولار كإيرادات مباشرة وغير مباشرة من الأنشطة التي ترعاها المؤسسة.