السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة "الحدث"| موبلاي: خلال عقدين، السيارات التي نعرفها ستكون قد عفى عليها الزمن

2016-11-24 04:05:41 PM
ترجمة
زيف أفيرمان - رئيس الشركة

 

ترجمة الحدث - أحمد بعلوشة

 

نشرت صحيفة جيروسالم بوست تقريرا عن التطور الذي سيجري على السيارات خلال العقدين المقبلين.

 

وفيما يلي التقرير المترجم:

 

"نحن في خضم أكبر ثورة شهدت قطاع صناعة السيارات خلال المئة عام الماضية"، هذا ما قالته شركة موبلاي الإسرائيلية لتكنولوجيا المعلومات في المؤتمر الدبلوماسي السنوي الذي أقامته جيروزاليم بوست، الأربعاء.

 

إذا حدث وكنت على طريق تل أبيب - القدس السريع، واجتزت سيارة لا ينظر من يقودها إلى الطريق أمامه، بينما يقرأ صحيفة جيروسالم بوست، فلا تقلق، لأنَّ هناك احتمالية كبيرة أن يكون ذلك الشخص هو مدير موبلاي مثلاً، أو الرئيس التنفيذي للشركة زيف أفيرام، وقد يكون يفعل الأمر ذاته منذ عامين.. دون أي حوادث.

 

كم من الوقت يلزم لحدوث كل ذلك؟

يتوقع زيف أفيرام رئيس الشركة أن يكون ذلك خلال العشرين عام القادمة حيث أنه "سيكون غير قانوني أن تقود أنت السيارة" على حد تعبيره.

 

وقال أفيرام أنَّ القيادة الأوتوماتيكية ستكون أمراً اعتيادياً، من خلال الضغط على الإعدادات لتحديد السرعة القصوى والمكان الذي يريد الراكب الذهاب له، فعلى سبيل المثال، إذا تم تعيين السرعة على 100 كيلو متراً في الساعة وهناك سيارة أبطأ أمام سيارتك، سيكون هناك نظام للتكيف مع السرعة وفقاً للسيارات التي أمامك وخلفك، بينما تعمل الفرامل على نظام الضوء الأحمر الموجود على الطريق، وتتوقف السيارة تلقائياً عند وجود مشاة أو أجسام على الطريق.

 

وأضاف أفيرام أنَّ الشركة تتفهم وتتابع جيداً فكرة العمل الأوتوماتيكي للسيارات من خلال استخدام خوارزميات ورؤى متطورة، تستطيع هذه التقنية الكشف عن المركبات والمشاة الموجودين على الطريق، إضافة إلى إشارات المرور والإضاءات بألوانها المختلفة، عوضاً عن أنَّ هذه التكنولوجيا ستكون قادرة على الفرملة في الوقت المناسب لتجنب الاصطدام.

 

واحدة من أهم الأسباب التي تجعل شركات صناعة السيارات تتوجه إلى إسرائيل من جميع دول العالم هو أنهم يريدون مناقشة إمكانية تثبيت تقنية موبيلي في سياراتهم القادمة من خطوط الإنتاج الجديدة.

 

ويوضح أفيرام أنَّ الشركة قامت بدراسة إحصائيات عالمية، حيث أنَّ 93% من حوادث الطرق يتسبب بها السائقون!

 

وأضاف بأنَّ "هناك قرابة 1.5 مليون حالة وفاة سنوياً، و15 مليون إصابة نتيجة لحوادث الطرق. بينما تبلغ تكلفة هذه الحوادث ما يزيد عن 500 مليار دولار.

 

وبين أفيرام أنه "هناك 12 مليون مركبة في العالم تم تثبيت نظامنا عليها، وهو رقم يشمل المركبات في الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية"، حيث بين أن العمل خلال العشر سنوات الأولى سيكون في هذه البلدان

 

قامت شركة موبيلي بتوقيع اتفاقية تعاون استراتيجي مع شركة بي أم دبليو، والتي تهدف إلى أنه وبحلول عام 2021، ستكون أول سيارة تحكم أوتوماتيكي جاهزة للسير على الطريق.

 

وبالتركيز على الوقت الحالي، يقول أفيرام أن مجمل الوقت الذي يضيعه سائقو المركبات في الوصول إلى سياراتهم والانتظار في الممرات وحركمة المرور المزدحمة، إضافة إلى إيجاد مكان وقوف للسيارات، يبلغ قرابة 400 مليار ساعة في السنة.

 

وأوضح أيضاً أنَّ شكل السيارات سيكون مختلفاً في المستقبل، ولن يتملك الناس السيارات بل يقومون بطلبها حين يحتاجونها، بنفس الطريقة المتبعة في سيارات الأجرة، وقال: "نحن محظوظون وسط هذه الثورة الضخمة التي ستحدث أثراً كبيراً في المجتمع".