الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رابطة علماء فلسطين يحددون دية الطحال !

2016-11-26 02:08:06 PM
رابطة علماء فلسطين يحددون دية الطحال !
الطحال ( صورة توضيحية)

 

الحدث- رام الله

 

عقدت رابطة علماء فلسطين ورشة عمل من أجل تحديد دية الطحال أي الغدة اللمفاوية كبيرة الحجم، حيث قدرت دية الطحال بما يعادل ثلث دية مع حكومة عدل يقدرها القاضي حسب ما اتفق العلماء.

 

وحضر الورشة رئيس وأعضاء مجلس إدارة الرابطة، والنائب د. خميس النجار استشاري أمراض الدم والأمراض الباطنية، والشيخ حسن اللحام مفتي غزة، و د. تيسير إبراهيم عضو الرابطة وأستاذ الفقه وأصوله في كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية، وذلك في مقر الرابطة الرئيس بمدينة غزة.

 

وعرض د. خميس النجار ورقة عمل أوضح من خلالها بأن الطحال هو غدة لمفاوية كبيرة الحجم في جسم الإنسان، ويلعب الطحال دوراً أساسياً في تنظيف مخلفات تكسير الدم والصفائح الدموية، وله دور بسيط في المناعة في الجسم، وعند استئصال الطحال تتولى بعض خلايا الكبد مهام الطحال، ونوه إلى أن بعض الحالات المرضية يكون علاجها استئصال الطحال، وأكد أن استئصاله لا يؤثر سلبياً على حياة الإنسان بصورة واضحة أو ملموسة.

 

وقد اتفق العلماء المشاركون في هذه الورشة على أن مقدار دية الطحال تعادل: ( ثلث دية مع حكومة عدل يقدرها القاضي ).

 

هذا وقد عبر رئيس الرابطة النائب د. مروان أبو راس عن أهمية هذه الورشة، ونوه إلى أنه من دور الرابطة إبراز وتوضيح القضايا الفقهية التي تواجه مجتمعنا الفلسطيني، وطالب العلماء بعقد المزيد من ورش العمل التي تخدم مجتمعنا وقضيتنا.