الجمعة  20 كانون الثاني 2017

متابعة "الحدث"| رام الله: وقفة احتجاجية للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء

2017-01-10 03:17:11
اعتصام في رام الله للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء (الحدث)

 

الحدث- محمد غفري

 

نظمت الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء المحتجزين لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية للمطالبة باسترداد الجثامين، والتعبير عن رفض القرارات الأخيرة للمجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابينت".

 

تأتي هذه الوقفة، التي نظمت أمام مقر الصليب الأحمر في مدينة رام الله، بالتزامن مع الاعتصام الأسبوعي لأهالي الأسرى الفلسطيين في سجون الاحتلال.

 

 

خلال كلمة لها، استنكرت منسقة الحملة الوطنية سلوى حماد، القرارات الأخيرة التي صدرت عن حكومة الاحتلال بنقل جثامين بعض الشهداء إلى مقابر الأرقام، تحت ذريعة انتمائهم السياسي، من أجل استخدام الجثامين للمساومة على صفقة تبادل الأسرى المحتملة مع حركة حماس في قطاع غزة.

 

وفي بيان صحفي صدر عن الحملة الشعبية، وصل لـ"الحدث" نسخة منه، طالبت بتسليم كافة جثامين الشهداء إلى عائلاتهم دون تمييز بينهم وبلا شروط مسبقة وتمميز، حتى يتسنى لعائلاتهم دفنهم بما يليق بكرامة الإنسان.

 

كما وطالبت الحملة، بالتوقف عن التلاعب بأعصاب ومشاعر عائلات الشهداء المحتجزين، من قبل جيش الاحتلال وتصريحاته حول موضوع مواعيد التسليم إو إيقاف التسليم.

 

وطالبت الصليب الأحمر الدولي أن يكفل حق عائلات الشهداء بالحصول على المعلومات المتعلقة بنتائج التحقيقات والتشريح للجثامين والضغط باتجاه الإفراج عنها.

 

وطالبت بملاحقة ومساءلة كل من يثبت تورطهم بالمشاركة أو إصدار الأوامر في حالات الإعدام خارج نطاق القانون.

 

ودعت إلى عدم تحويل قضية الجثامين إلى قضية تفاوضية أو قبول تسليمها بشروط يضعها الاحتلال، لأن الاحتجاز غير قانوني، ويجب أن يتم التسليم دون قيود أو شروط.

 

تجدر الإشارة أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل احتجاز جثامين 8 شهداء فلسطينيين من شهداء الهبة الشعبية، كما وتحتجز 249 شهيداً فلسطينياً في مقابر الأرقام منذ سنوات.

 

 

 


هل تؤيد إلقاء الرئيس عباس لخطاب في الكنيست الإسرائيلي؟
(74.36%)
(23.08%)
(2.56%)