الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث"| حكم ذاتي للفلسطينيين على 40% من مساحة الضفة وهذه صلاحيتهم

2017-01-15 04:20:42 PM
متابعة
صورة تعبيرية

 

الحدث- محمد غفري

 

أعلن عضو الكنيست الإسرائيلي يوآف كيش، أن لديه خطة لحل سياسي معني بتقديمها لمؤسسات حزب الليكود الإسرائيلي، مناقضة لما طرحة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بأن الحل السياسي سيكون على أساس حل دولة فلسطينية، إلى جانب دولة إسرائيل.

 

ونقل المدون الفلسطيني محمد أبو علان تصريحات عضو الكنيست عن حزب الليكود يوآف كيش، التي أدلى بها في لقاء مع صحيفة "إسرائيل هيوم"، بالتزامن مع عقد مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، اليوم الأحد، في العاصمة الفرنسية باريس.

 

 وقال كيش في لقاءه في الصحيفة العبرية، إنه طلب من نتنياهو الاستماع له عن خطته، وكان رد نتنياهو أن "حدثني بعد الـ 20 من يناير".

 

وتقوم الخطوط الرئيسة لخطة كيش، على إلغاء خيار إقامة الدولة الفلسطينية، وحل السلطة الفلسطينية، ومنح الفلسطينيين حكم ذاتي على مساحة 40% من مساحة الضفة الغربية.

 

وبحسب الخطة، فانه لا وجود لصلاحيات أمنية للفلسطينيين، ويكون لهم إدارة شؤون العمل والمواصلات والزراعة والتعليم، وتقام شبكة طرق تربط مدن الحكم الذاتي.

 

وعن ما تبقى من أراضي الضفة الغربية، تنص الخطة على ضمها لدولة الاحتلال الإسرائيلي، والفلسطينيون الذين يعيشون في الأراضي التي سيتم ضمها يستطيعون الاختيار بين الجنسية الإسرائيلية أو الفلسطينية.

 

وفيما يتعلق بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية تبقى في مواقعها، ولا يوجد شيء اسمه حق العودة لا لمناطق الحكم الذاتي، ولا لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وبالتالي تلغى صفة لاجيء، كل هذا بحسب خطة عضو الكنيست كيش.

 

وأضافت الخطة، أن مدينة القدس تبقى العاصمة الموحدة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، والمناطق العربية الموجودة خارج الجدار تبقى هيئات محلية مستقلة داخل دولة الاحتلال الإسرائيلي، ويضاف لمدينة القدس مساحة 600 دونم لضم مسجد بلال (قبة راحل) في الجنوب، وقبر النبي صموئل في الشمال.