الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث"| حملة اعتقالات واسعة تستهدف قيادات ونشطاء حماس بينهم النائب مبارك

الأسير الصحفي محمد القيق يعلن إضرابه المفتوح عن الطعام فور اعتقاله

2017-01-16 08:42:56 AM
متابعة
أسير فلسطيني (أرشيف)

 

الحدث- محمد غفري

 

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، حملة اعتقالات واسعة طالت  طالت 16 مواطناً غالبيتهم من قيادات ونشطاء في حركة حماس بمحافظة رام الله والبيرة، بينهم أسرى محررين.

 

من جانب آخر قال بيان للجيش الإسرائيلي إن قواته اعتقلت 17 فلسطينيا من مختلف محافظات الضفة الغربية، بدعوى أنهم "مطلوبين للأجهزة الأمنية".


وبحسب مصادر فلسطينية فإن غالبية المعتقلين ينتمون لصفوف حركة حماس.

 

الاحتلال يعتقل النائب أحمد مبارك

قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت، فجر اليوم، النائب في المجلس التشريعي أحمد مبارك، بعدما قامت قوة عسكرية باقتحتم منزله في بلدة بيتونيا قرب رام الله بصورة مفاجئة، وفجرت الأبواب، وداهمت المنزل على الفور وشرعت بأعمال التفتيش والتخريب والعبث بجميع مقتنيات المنزل، واستفزازات من الجنود.

 

وأشارت مصادر محلية، أن الجنود كبلوا النائب مبارك (55 عاما) واعتقلوه واقتادوه سيرا على الأقدام إلى جهة مجهولة، علما أنه يعاني من أمراض الضغط والسكري، كما أنه أمضى في سجون الاحتلال قرابة 14 عاما.

 


وقالت كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية (التابعة لحماس)، في بيان صحفي، إن "قوة عسكرية داهمت منزل النائب أحمد مبارك في مدينة رام الله، واعتقلته".


وأضاف البيان، أن "القوة فتشت المنزل وخربت محتوياته قبل انسحابها، وصادرت أجهزة هواتف خلوية".

 

كما اعتقلت قوات الاحتلال في ذات البلدة الشيخ إبراهيم السبع بعد مداهمة منزله واقتياده إلى جهة مجهولة، كذلك جرى اعتقال الشيخ الاسير المحرر محمد الدحلة من منزله في بلدة بيتونيا وجرى اقتياده إلى جهة مجهولة أيضاً.

 

وفي سياق ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال حي الطيرة في رام الله، واعتقلت الكاتب والأسير المحرر وليد الهودلي من منزله بعد تفتيشه.

 

كذلك داهمت قوة عسكرية مدينة البيرة واعتقلت القيادي في حماس الشيخ فلاح ندى (60 عاما) بعد تخريب منزله والعبث في مقتنياته، كما اعتقلت الأسير المحرر محمد قرعان.

 

واقتحمت قوات الاحتلال منزل الناشط في الكتلة الإسلامية بجامعة بير زيت توفيق ابو عرقوب وقامت بتفجير الأبواب وتخريب أركان المنزل واستفزاز ساكنيه، وفشلت باعتقاله، فيما اعتقلت الأسير المحرر شجاع درويش في بلدة بير زيت.

 

وفي قرية دير غسانه شمال غرب المدينة، اقتحمت الدوريات العسكرية القرية واعتقلت الأسيرين المحررين محمود يوسف البرغوثي (50 عاما) وعمر ناهض البرغوثي (42 عاما) بعد اقتحام منزليهما والقيام بأعمال التفتيش ونقلهما إلى جهة مجهولة.

 

وفي قريت صفا غرب رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر جهاد كراجه، وابن شقيقه يزن جاد نصار، بعد مداهمة منزليهما وتفتيشهما والعبث بأثاث المنازل.

 

كما داهمت قوات الاحتلال قرية رنتيس غرب المدينة واعتقلت الأسير المحرر صائب فهمي أبو سليم (28 عاما) بعد اقتحام منزله وتفتيشه، علما أنه أمضى في سجون الاحتلال أكثر من خمسة أعوام.

 

الاحتلال يعتقل الصحفي القيق والأخير يعلن إضرابه

وفي وقت سابق اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، الأسير المحرر الصحفي محمد القيق (34 عاما) على حاجز "بيت ايل" شمال مدينة رام الله.

 

وقالت زوجة القيق فيحاء شلش إن الاحتلال احتجز عددا من أهالي الشهداء والأسرى المحررين على الحاجز لدى عودتهم من فعالية للمشاركة في استرداد الجثامين المحتجزة نظمت في مدينة بيت لحم، وقام الجنود بالتحقيق مع المحتجزين وأخلى سبيلهم واعتقل محمد ونقل إلى داخل مستوطنة "بيت ايل".

 

وأفادت عائلة القيق، أنّ محمد أبلغ العائلة نيّته خوض إضراب مفتوح عن الطّعام، رفضا لاعتقاله.

 

وخاض القيق معركة الإضراب المفتوح عن الطّعام، احتجاجا على اعتقاله الإداري لمدّة أربعة وتسعين يوما، قبل أن يفرج عنه الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالات