الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص "الحدث"| كيف تدمر إسرائيل "حل الدولتين"؟.. إجابة فلسطينية رسمية

2017-01-16 12:35:56 PM
خاص
تعبيرية

 

الحدث- محمد غفري

 

يواصل الفلسطينيون وأطراف دولية اتهام دولة الاحتلال الإسرائيلي بتدمير "حل الدولتين"، والقضاء على حلم الفلسطينيين بإقامة دولتهم المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967، مستندين بذلك على القرارات الأممية الصادرة عن مجلس الأمن طوال سنوات الاحتلال.

 

لعل التوسع الاستيطان الإسرائيلي على أراضي الضفة الغربية والقدس المحتلة، أبرز أدوات الاحتلال الشائعة في القضاء على "حل الدولتين"، كما يشار إلى ذلك باستمرار، على غرار ما خرج به مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، الذي عقد أمس الأحد، في العاصمة الفرنسية باريس.

 

ولكن هل أداة الاستيطان وحدها هي من تدمر "حل الدولتين"؟ بالتأكيد لا.

 

عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" د.محمد اشتية قال إن الأساس في "حل الدوليتن"، هو قيام دولة فلسطين مستقلة، لأن الدولة الثانية (إسرائيل) دولة قائمة، وهي من تعرقل قيام دولة فلسطينية مستقلة.

 

وأكد اشتية في تصريح خاص لـ"الحدث"، على هامش أعمال مؤتمر باريس، أن إسرائيل تقتل إمكانية قيام دولة فلسطين عبر أربع قضايا.

 

القضية الأولى بحسب اشتية، تتمثل باستمرار التهويد في القدس، واستمرار الدفع بتهجير حوالي 100 ألف مواطن فلسطيني موجود في القدس، ويحمل الهوية المقدسية، إلى خارج حدود المدينة.

 

أما القضية الثانية تتعلق بمنطقة غور الأردن، ومحاولة إسرائيل ضمها والسيطرة عليها وتكثيف الاستيطان فيها، بحسب ما ذكر القيادي الفلسطيني.

 

في حين كانت القضية الثالثة، التي تحاول إسرائيل تدمير قيام الدولة الفلسطينية من خلالها، هي المنطقة "C"، وهي بالمجل العام تعتبرها إسرائيل خزان جغرافي لتوسيع الاستيطان.

 

والقضية الرابعة كما أفاد اشتية، هي عزل غزة عن بقية الأراضي الفلسطينية، إما بالحصار الإسرائيلي، أو ببعض التسهيلات التي يتم الحديث عنها للمرحلة القادمة.

 

وأضاف اشتية، أن إسرائيل تعمل بشكل ممنهج وبشكل مكثف وبسرعة عالية من أجل خلق حقائق على الأرض لا يمكن التخلص منها بشكل أساسي.

 

وأوضح أن ذلك يتم بعد تعزيز الاستيطان بالشكل الكثيف الذي نراه على الأرض اليوم، وأن الاستيطان هو عدو السلام، وعدو الدولة الفلسطينية.