الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحمد الله: الحكومة أنفقت مليار شيقل خلال 2016 على كهرباء غزة... فلماذا تتهم بالتقصير؟

2017-01-16 03:47:37 PM
الحمد الله: الحكومة أنفقت مليار شيقل خلال 2016 على كهرباء غزة... فلماذا تتهم بالتقصير؟
رئيس الوزراء رامي الحمد الله وظافر ملحم القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة (الحدث)

 

الحدث- محمد غفري

 

كشف رئيس الوزراء الفلسطيني في حكومة التوافق الوطني د. رامي الحمد الله، اليوم الاثنين، أن الحكومة أنفقت أكثر من مليار شيقل خلال العام 2016 على الكهرباء في قطاع غزة.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده رئيس الوزراء، في مقر سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية، في مدينة رام الله، للرد على الاتهامات التي توجه للحكومة حول تقصيرها بإدارة أزمة الكهرباء التي يشهدها قطاع غزة.

 

وأوضح الحمد الله، أن نسبة الإعفاء الضريبي أو ما تسمى بضريبة "البلو" من قبل الحكومة، على المحروقات في قطاع غزة خلال العام 2016 تراوحت بين 60-80% طوال العام، على الرغم أن نسبة الدعم الحكومة للمحروقات في الضفة كانت من 4-6% في نفس العام.

 

وأكد الحمد الله، أن إسرائيل تقتطع شهرياً من أموال المقاصة قبل تحويلها إلى السلطة الفلسطينية من 40-50 مليون شيقل شهرياً، لتغطية تكاليف الخط "161" الذي يزود قطاع غزة بالكهرباء من الجانب الإسرائيلي.

 

وأضاف رئيس الوزراء، أن الحكومة تساهم في التكلفة الانتاجية للطاقة في غزة بقيمة حوالي 8 مليون شيقل شهرياً.

 

في حين يتم دفع 7 مليون شيقل شهرياً لمصر، لتغطية تكالف خط الكهرباء القادم من مصر ويغذي قطاع غزة، حيث يتم اقتطاع هذا المبلغ من قبل جامعة الدول العربية على المخصصات الشهرية التي تقدمها الدول العربية لفلسطين، كما أوضح الحمد الله.

 

وقال الحمد الله، إن مجموع ما أنفقته الحكومة على أعمال الصيانة لمحطة توليد الطاقة في غزة خلال العام 2016 بلغ 91 مليون شيقل.

 

وأردف، أن مجموع ما تقدمه الحكومة لحل مشكلة الكهرباء في غزة يكلف الحكومة 30% من عجز الموازنة.

 

مطالبة حماس بتسليم الحكومة لإدارة القطاع

 

ومن أجل حل أزمة الكهرباء التي يعاني منها قطاع غزة، طالب رئيس الوزراء رامي الحمد الله خلال المؤتمر الصحفي الذي حضره مراسل "الحدث"، حركة حماس بالتحلي بالمسؤولية وتمكين حكومة الوفاق الوطني من إدارة كافة شؤون القطاع، وعندها يتم الحكم عليها بالتقصير من عدمه.

 

واتهم الحمد الله حكومة حماس بإقامة حكومة أمر واقع في غزة، وهو ما يعطل حكومة الوفاق من إدارة أزمة الكهرباء في غزة.

 

وأشار الحمد الله، إلى أن 200 "ميغا وات" التي تولدها محطة توليد الكهرباء في غزة يومياً تكفي لتزويد القطاع بـ 12 ساعة يومياً من الكهرباء، مستغرباً من سبب اقتصار الساعات اليومية إلى أقل من ذلك.

 

وأكد الحمد الله أن المهمة الأساسية لحكومة الوفاق تتمثل بإنهاء الأزمة والمعاناة التي يعاني منها المواطنون في قطاع غزة جراء الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ سنوات.

 

مبادرة الفصائل

 

وتعقيباً على المبادرة التي قدمتها الفصائل الفلسطينية لإنهاء أزمة الكهرباء في غزة، رحب الحمد الله بهذه المبادرة.

 

في حين أن رئيس الوزراء طالب بمزيد من التفاصيل لهذه المبادرة، ومزيد من الترتيبات حتى تنجح، لا أن يتم الحديث فقط عن تغيير مجلس إدارة شركة توزيع الكهرباء في غزة.