الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قراقع لـ"الحدث": مصير إضراب الأسير القيق غير واضح حتى الآن

2017-01-17 03:03:58 PM
قراقع لـ
صورة ( ارشيفية)

 

الحدث- محمد غفري

 

قال رئيس هيئة شؤون الآسرى والمحررين عيسى قراقع، اليوم الثلاثاء، إن مصير الإضراب المفتوح عن الطعام الذي يخوضه الأسير الصحفي محمد القيق غير واضح حتى الآن للهيئة.

 

وأفاد قراقع، في تصريح مقتضب "الحدث"، أن لا معلومات مؤكده حتى اللحظة حول إضراب الأسير محمد القيق عن الطعام، مشيراً إلى تكليف محامي الهيئة بمتابعة القيق.

 

وحول مكان أسر الصحفي القيق، بين قراقع أنه اقتيد في البداية إلى معتقل "عتصيون"، ويبدو أنه يتواجد الآن في سجن عوفر غرب رام الله، بعدما نقل إليه.

 

يشار إلى أن قوات الاحتلال، أعادت اعتقال القيق يوم الأحد الماضي، عقب احتجازه وعدد من ذوي الشهداء الفلسطينيين كانوا قد حضروا فعالية في مدينة بيت لحم، وذلك قرب حاجز "بيت إيل" العسكري شمال مدينة رام الله، حيث تم تحويله للاعتقال في حين أخلي سبيل ذوي الشهداء.

 

وأعلنت عائلة القيق في ذلك الوقت أنه قد بدء بالإضراب المفتوح عن الطعام منذ اللحظات الأولى لإعتقاله.

 

وفي سياق التطوارت، أوردت وسائل اعلام محلية، اليوم الثلاثاء، أن عائلة القيق أعلنت تعليق إضرابه عن الطعام لحين عقد جلسة له يوم الخميس القادم.

 

وأفادت الصحفية فيحاء شلش زوجة الأسير القيق بأنه علق إضرابه عن الطعام ليلة أمس الإثنين في سجن "عوفر" الإسرائيلي، غربي مدينة رام الله.

 

وأضافت أن القيق بإنتظار جلسة المحكمة الخميس القادم، مرجحة توجيه عدة تهم بحقه، من بينها تُهم تم توجيهها له سابقًا خلال اعتقاله الأخير، وتهم أخرى تتعلق بـ "التحريض"، لافتة إلى أن ذلك سينتهي بمحاكمته وليس تحويله للاعتقال الإداري.

 

أمّا فيما يخص الاعتقال السابق، فإن السلطات الإسرائيلية اعتقلت الأسير القيق، عقب دهم منزله في بلدة أبو قش (شمالي رام الله)، بتاريخ 21 تشرين ثاني/ نوفمبر 2015، وحولته للاعتقال الإداري لمدة 6 شهور.

 

يشار إلى أن شرع القيق بعدها في إضرابه المفتوح عن الطعام (94 يوماً) بتاريخ 25 تشرين ثاني/ نوفمبر 2015، احتجاجًا على طريقة التعامل معه، واعتقاله إداريًا، وتعريضه للتعذيب، وتهديده باعتقاله لفترات طويلة داخل السجون الإسرائيلية، قبل أن ينتزع قرارًا بالإفراج عنه في الـ19 من أيار/ مايو 2016.