الأربعاء  17 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تجدد الاشتباكات في أم الحيران بعد بدء الهدم (فيديو)

2017-01-18 12:33:47 PM
تجدد الاشتباكات في أم الحيران بعد بدء الهدم (فيديو)
أحداث الفجر في قرية أم الحيران

 

الحدث- الإسرائيلي

 

 

تجددت المواجهات قبل ظهر اليوم، الأربعاء، في قرية أم الحيران، مسلوبة الاعتراف بالنقب، حيث قامت قوات الشرطة الإسرائيلية باقتحام منازل القرية بغرض هدم المنازل وإخلاء السكان.

 

وتأتي هذه الممارسات استمرارا للمخططات الحكومية الهادفة إلى اقتلاع وهدم قرية أم الحيران تمهيدا لإقامة قرية يهودية تحت اسم 'حيران'.

 

وباشرت جرافات الداخلية الإسرائيلية بهدم كامل لمنازل القرية، فيما جرى تجميع أهالي القرية في المسجد ومنع النواب العرب ومئات المتضامنين من دخول القرية.

 

وقال أهالي القرية أن الشرطة مارست العنف ضدهم وقامت بالاعتداء عليهم، واعتقلت عددا من الشبان. 

 

واستشهد صباح اليوم، المربي يعقوب موسى حسين أبو القيعان (47 عاما)، وأصيب عدة أشخاص بجراح وصفت بين المتوسطة والخطيرة، بينهم النائب أيمن عودة، في أم الحيران برصاص الشرطة الإسرائيلية، فيما ادعت الشرطة أن أحد عناصرها لقي مصرعه دهسا خلال المواجهات.

 

ومنذ أن شرعت السلطات بالتخطيط لتهجير أهالي القرية المسلوبة الاعتراف، عام 2003، بدأ مسلسل التضييق الذي لا يتوقف ضد أهالي القرية، بدءا برفض الاعتراف بالقرية وانعدام البنى التحتية، وسياسة الهدم المتواصلة للمباني فيها، وسياسة تجريف الأراضي الزراعية، وأعمال التجريف بين منازل القرية، وحملات الترهيب والاعتقالات وفرض الغرامات المالية.

المصدر: عرب 48