السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إدوارد سنودن لم يشمله عفو أوباما رغم ضغط المنظمات الحقوقية

2017-01-18 01:47:40 PM
إدوارد سنودن لم يشمله عفو أوباما رغم ضغط المنظمات الحقوقية
إدوارد سنودن

 

 

الحدث- دولي

 

توقيع أكثر من مليون شخص على التماس يطالب الرئيس الأمريكي أوباما بالعفو عن مسرب المعلومات من إدوارد سنودون وكالة الاستخبارات الأمريكية لم يؤتي أكله بحيث أنه لم يحظى بفرصة للنجاح.

 

 

وتقود  منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش والاتحاد الأمريكي للحريات المدنية، حملة للعفو عن  سنودن الذي زود موقع ويكيليكس بكنز من المعلومات السرية، وأطلق العنان لحملة دولية من الجدل بشأن برامج التجسس الأمريكية واسعة النطاق ضد المدنيين وزعماء العالم.

 

 

 

وفي رسالة إلكترونية تم توجيهها إلى أوباما من تلك المؤسسات أفادت أن المعلومان التي كشفها سنودن عززت الإصلاحات في إجراءات المخابرات الأمريكية وإنه ينبغي معاملته على أنه مناشد للإصلاح.

 

يأتي ذلك في وقت أصدر الرئيس الأميركي باراك أوباما  عفوا عن الجنرال السابق جيمس كارترايت الذي أدين بالإدلاء بإفادة كاذبة لمكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) خلال تحقيق حول تنسريبات تتعلق بهجوم معلوماتي أميركي استهدف البرنامج النووي الإيراني عام 2010.

 

كما شمل عفو أوباما أيضا تخفيف عقوبة تشيلسي مانينغ المحللة السابقة بالمخابرات العسكرية الأمريكية التي تقضي عقوبة السجن 35 عاما لتسريبها ملفات سرية إلى موقع ويكيليكس.

 

 

ووجه سنودن عبارات شكر إلى أوباما في تغريدة على حسابه بتوتير، وذلك بعد الإعلان عن خبر تخفيف عقوبة مانينغ