الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

من خلال "سهم 3" إسرائيل تدخل عصراً جديداً من الدفاع الصاروخي

2017-01-18 07:46:53 PM
من خلال
إسرائيل تستلم منظومة الصواريخ "سهم3"

 

الحدث- أحمد بعلوشة

 

اتخذت دولة الاحتلال الإسرائيلي  خطوة للدفاع عن نفسها ضد احتمالية وقوع هجمات صاروخية إيرانية، وذلك من خلال حيازة صواريخ من نوع Arrow3 "السهم3" الاعتراضية التي تم نقلها من خلال منظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية لسلاح الجو الإسرائيلي.

 

وقال موشيه باتيل مدير منظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية إن هذا هو "عهد جديد في نظام الدفاع متعدد الطبقات في إسرائيل".

 

جاء ذلك خلال حفل أقيم اليوم، الأربعاء، وحضره رئيس وحدة "بوينغ" الإسرائيلية دافيد إفري، وقائد الدفاع الجوي في جيش الاحتلال الإسرائيلي العميد تسفيكا ياشوموفيتش.

 

وتسعى إسرائيل لمواجهة التهديد الصاروخي المتزايد عليها، حيث يشكل الصاروخ الجديد نظاماً دفاعياً متعدد الطبقات إلى جانب صاروخ السهم 2. ويأتي ذلك بالتزامن مع تطوير نظام الرافعة والقبة الحديدية.

 

هذه الأنظمة ستوفر لإسرائيل مظلة واقية تجعلها قادرة على مواجهة التهديدات التي تشكلها كلٌّ من الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى التي تستخدمها المنظمات في غزة وجنوب لبنان، فضلاً عن التهديد الذي تشكله الصواريخ بعيدة المدى الإيرانية.

 

السهم 3 هو نظام لديه قدرة على المناورة التي تهدف إلى توفير الدفاع الجوي عن طريق اعتراض الصواريخ الباليستية قبل وصولها الغلاف الجوي، ويعتبر واحداً من أفضل الصواريخ الاعتراضية في العالم، نظراً لقدرته التكنولوجية العالية على الاختراق.

 

وقالت وزارة جيش الاحتلال الإسرائيلية في بيان لها إن "ظهور السهم 3 كنظام تشغيلي للقوات الجوية هو خطوة كبيرة في تطوير نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي، الأمر الذي سيقلل أي فرص للأضرار التي قد تلحق بإسرائيل".

 

ووفقاً للبيان فقد تم ترقية كافة مكونات نظام الدفاع الصاروخي المتوافقة مع النظام السابق "السهم2" الاعتراضية، وقد تم تحسين قدرات مراكز القيادة والسيطرة، وكذلك أنظمة الكشف عن الرادار لمواجهة التهديدات المستقبلية المحتملة في المنطقة.

 

برنامج التطوير هذا هو واحد من البرامج المشتركة بين إسرائيل والولايات المتحدة، والتي أديرت بواسطة وكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية، بالتعاون مع منظمة IMDO التي هي فرع من وزارة الدفاع الإسرائيلية.

 

ووفقاً للتصريحات، فإن المنظمة الإسرائيلية ستواصل التعاون مع الولايات المتحدة في مجال تطوير قدرات إضافية والعمل على أنظمة أخرى في المستقبل.