الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترامب لصحيفة اسرائيلية: لن أخلف وعدي بنقل السفارة الى القدس

2017-01-19 06:15:02 PM
ترامب لصحيفة اسرائيلية: لن أخلف وعدي بنقل السفارة الى القدس
ترامب ونتنياهو - ارشيفية

 

الحدث - مصدر الخبر

 

قال الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب إنه سينفذ وعوده بنقل السفارة الأمريكية في اسرائيل الى القدس، فور توليه منصبه الجديد كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية.

 

وقال ترامب في حديث لصحيفة "يسرائيل هايوم" العبرية الموالية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، "لن أخلف وعدي الذي قطعته لاسرائيل حول القدس".

 

 

وهي المرة الأولى التي يتطرق فيها دونالد ترامب لمسألة نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب الى القدس، منذ انتخابه رئيسا للولايات المتحدة، رغم أن مستشارته البارزة كيلاين كونواي كانت قد صرّحت أن ترامب سيقوم بنقل السفارة بعد تنصيبه رئيسا.

 

وقال ترامب لمراسل الصحيفة المملوكة لرجل الأعمال اليهودي الأمريكي شيلدون ايدلسون "أنتظر على أحر من الجمر أن أباشر العمل مع اسرائيل. وفي نهاية الأسبوع الحالي ستبدأ العلاقات بيننا بشكل رسمي".

 

من جهتها رجحت مصادر سياسية اسرائيلية في القدس أن يتم الاعلان عن نقل السفارة الأمريكية إلى المدينة الاسبوع المقبل . واوضحت المصادر للاذاعة العبرية ان طاقما امريكيا تفقد مؤخرا الموقع المخصص لإقامة مبنى السفارة في العاصمة.

 

وتوجهت السلطة الفلسطينية الى موسكو طالبة من روسيا المساعدة واقناع الادارة الأمريكية الجديدة بعدم الاقدام على هذه الخطوة ونقل السفارة الى القدس. وكان أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لـ"منظمة التحرير الفلسطينية"، صائب عريقات، أنه يحمل رسالة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى القيادة الروسية يطلب فيها إقناع السلطات الأمريكية بعدم نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

 

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب قد هاجم ادارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما قبل أسابيع قليلة في اعقاب امتناعها عن استخدام حق النقض (الفيتو) ضد القرار 2334 في مجلس الأمن الدولي، والذي يستنكر ويشجب البناء وتوسيع المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية. وقال ترامب حينها في تغريدة إنه لن يسمح بأن يستمر معاملة اسرائيل بازدراء على حد تعبيره.

 

ويعتبر ترامب من أكبر الأصدقاء لاسرائيل ولرئيس وزرائها بنيامين نتنياهو في الولايات المتحدة، فقد قالت كيليان كونواي - كبيرة مستشاري الرئيس الأمريكي المنتخب، في كانون الأول/ ديسمبر المنصرم، إن نقل السفارة الامريكية في اسرائيل من تل أبيب الى القدس سيكون في رأس سلم أولويات الرئيس المنتخب ترامب. وقالت كونواي التي ترأست الحملة الانتخابية لترامب في حديث مع إذاعة محافظة إن "المسألة ذات أولوية مرتفعة بالنسبة للرئيس المنتخب. وقد أوضح ذلك في أكثر من مناسبة خلال حملته الانتخابية وكرئيس منتخب سمعته يكرر ذلك أكثر من مرة".

 

وكانت هذه أول مرة يطلق تصريح من أحد أفراد الطاقم الانتقالي للرئيس الأمريكي المنتخب بشأن نقل السفارة الأمريكية الى القدس، وهو أمر امتنعت عنه الولايات المتحدة وكافة دول العالم حتى الآن.

 

وأضاف الرئيس الأمريكي المنتخب في حديثه لمجموعة من الدبلوماسيين والسفراء التقى بهم في حفل مصغر بالعاصمة واشنطن قبل أيام قليلة من تنصيبه رسميا، أنه اختار نائبا ممتازا مبجلا نائبه مايك بينس، "كان هناك فتاتين حسناوات كان يمكن اختيارهما ولكن لما كان الأمر سينجح كما مع مايك"، قال ممازحا.

 

وتعهد ترامب خلال حفل العشاء بالعمل مع شعوب العالم لأجل دفع السلام والازدهار العالميين.