الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل تستعدُّ لسيناريوهات ما بعد نقل السفارة الأميركية للقدس

2017-01-20 05:17:10 PM
إسرائيل تستعدُّ لسيناريوهات ما بعد نقل السفارة الأميركية للقدس

الحدث.

 

ذكر موقع صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الجمعة، أنّ اجتماعًا عقد خلال الأيام الماضية في إسرائيل لدراسة السيناريوهات المحتملة التي يمكن أن تشهدها المنطقة، ما بعد إمكانية نقل السفارة الأميركية إلى القدس، وهو القرار المحتمل بشكل كبير للرئيس الجديد دونالد ترامب الذي سيعلن تنصيبه الليلة رئيسًا للولايات المتحدة.

 

وحسب الموقع، فإنّ الاجتماع ترأسه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمشاركة كبار الوزراء منهم وزير الجيش أفغيدور ليبرمان، ووزير الأمن الداخلي جلعاد أرادن، وقيادات الجيش والشرطة والشين بيت لدراسة أي سيناريوهات ممكن أن تحدث بعد الخطوة الأميركية المتوقعة لنقل السفارة وعن إمكانية حصول تصعيد محتمل.

 

ووفقًا للموقع، فإنّ نتنياهو قال خلال الاجتماع إن إسرائيل لا تعرف إذا ما كان ترامب سيعلن نقل السفارة فعليًا، لكنّه أوعز للجيش والشرطة والأجهزة الأمنية لأن يكونوا على جهوزية ولديهم خطة لأي سيناريو محتمل بعد هذه الخطوة المحتمل تنفيذها قريبًا.

 

وأشار الموقع إلى أنّ الاجتماع ناقش أيضًا التصعيد الإعلامي من السلطة الفلسطينية حول القضية ذاتها وإمكانية أن يشكّل هذا التصعيد أي دعوات صريحة للتحريض على العنف.

 

ووفقًا للموقع فإن جهاز الشاباك وشعبة الاستخبارات والشرطة والاستخبارات العسكرية قالوا إنه لا توجد لديهم أي نوايا تحذيرية واضحة عن إمكانية وقوع هجمات أو حصول اضطرابات، وأن أحد السيناريوهات المطروحة هو ردود فعل فلسطينية جماهيرية سياسية من خلال المسيرات ورفع الأعلام الفلسطينية فقط.

 

وأشار الموقع إلى أن ضباطًا من الجيش والشرطة أعربوا عن اعتقادهم أن أحد السيناريوهات تتمثل في تصعيد محدود بالضفة والقدس، فالنظرة الفلسطينية لمثل هذه الخطوة يتوقع أن تزيد من حساسية وتعقيد المشهد.

 

وأوعز نتنياهو في نهاية الاجتماع إلى الشرطة والشاباك بالانتشار الأمني الكامل خاصةً مع بدء حفل افتتاح تنصيب ترامب.