الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الإعلام الاسرائيلي: الموساد ساعد في تجنيد علماء إيرانيين ضد الاتفاق النووي

2017-01-22 11:09:18 AM
الإعلام الاسرائيلي: الموساد ساعد في تجنيد علماء إيرانيين ضد الاتفاق النووي
صورة تعبيرية

 

الحدث- تحرير بني صخر 

 

كشفت وسائل إعلام اسرائيلية عن بعض الأنشطة التي أدارها رئيس الموساد يوسي كوهين ضد المشروع النووي الإيراني.



هذا وعرضت قناة العاشرة الإسرائيلية الليلة الماضية تحقيقاً تضمن مقابلات مع معلقين ومسؤولين سابقين في الموساد للحديث عن أنشطة كوهين.


بدوره، قال معلق الشؤون الاستخبارية البارز رونين بريغمان إن كوهين عندما كان يقود شعبة تجنيد العملاء في الموساد المعروفة بـ"تسوميت"، ابتكر طريقة سهّلت تجنيد عملاء إيرانيين أسهموا في تزويد إسرائيل بمعلومات حيوية حول طابع الأنشطة النووية الإيرانية، ما سهل على إسرائيل القيام بعمليات سرية ضدها.



فيما أشار بريغمان إلى أن هذه المعلومات أسهمت أيضا في تقديم أدلة على "تضليل" إيران للعالم.



في حين ادعى بريغمان بشكل خاص أن "تسوميت" تحت قيادة كوهين، تمكنت من تجنيد بعض الأشخاص المرتبطين بالمشروع النووي الإيراني، من بينهم علماء ذرة ما سهل عملية جمع المعلومات.



وزعم بريغمان أن عمليات الموساد السرية تعاظمت مؤخرا بمجرد أن تولى كوهين مقاليد الأمور، مشيرا إلى أن اغتيال مهندس الطيران التونسي محمد الزواري هو واحد فقط من العمليات التي نفذها الجهاز.


من جانبه، قال القائد السابق في "الموساد" ديفيد ميدان، إن "قصص جيمس بوند تبدو متواضعة إزاء العمليات التي أشرف على تنفيذها يوسي كوهين"، دون أن يقدم تفاصيل.



الجدير ذكره، أن اتهم كوهين مؤخرا بأنه تلقى رشاوى من رجل الأعمال دفيد ميلشين، الذي تربطه علاقات صداقة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي يُتهم هو وزوجته وأولاده بتلقي رشاوى منه.