الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مؤتمر أممي للمانحين في 25 الجاري لإيجاد مصادر تمويل للأونروا

2018-06-18 09:56:19 PM
مؤتمر أممي للمانحين في 25 الجاري لإيجاد مصادر تمويل للأونروا
الأونروا (أرشيفية)

الحدث العربي والدولي

 يعقد مؤتمر للمانحين الاثنين 25 يونيو في الأمم المتحدة بهدف ايجاد مصادر تمويل جديدة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) التي تواجه أزمة مالية حادة اثر تجميد التمويل الاميركي.

وقالت الوكالة في بيان لها أن "هذا المؤتمر هو رد على القرار المفاجئ لإدارة (دونالد) ترمب بقطع أكثر من ثمانين في المئة من دعمها المالي السنوي للأونروا"، مضيفة أن هذا الأمر "يهدد مهمة الوكالة في شكل جدي".

وأوضح البيان أن الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش والمفوض العام للأونروا السويسري بيار كرانبول سيسعيان خلال المؤتمر "الى تأمين مساهمات اضافية من الدول الاعضاء في الامم المتحدة بهدف الاستمرار في تقديم مساعدة انسانية لاكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية والاردن ولبنان وسوريا". لكن المصدر لم يحدد مقدار التمويل الذي تسعى الوكالة الى تأمينه.

انشئت الوكالة العام 1949 وتقدم المساعدة لملايين الفلسطينيين المسجلين كلاجئين في الاراضي الفلسطينية المحتلة والاردن ولبنان وسوريا.

ويدرس اكثر من نصف مليون طفل في مدارس الأونروا التي يعمل فيها اكثر من عشرين الف شخص في الشرق الاوسط معظمهم فلسطينيون. وفي مارس، عقدت الامم المتحدة مؤتمرا في روما بحثت فيه مستقبل الوكالة وسعت الى الحصول على تمويل طارئ للاجئين الفلسطينيين.

ومع بداية العام، شددت الادارة الاميركية التي تقف بجانب اسرائيل على ضرورة اعادة النظر في كيفية عمل الوكالة، مطالبة دولا اخرى بتمويلها في شكل اكبر.

وفي 2018 لم تقدم واشنطن للوكالة سوى ستين مليون دولار مقابل 360 مليونا في 2017، اي نحو ثلاثين في المئة من مجمل تمويلها.