الإثنين  24 حزيران 2019
LOGO

القطان يختتم الإقامة الفنية للفنانة اللتوانية في فلسطين

2019-06-10 02:33:35 PM
القطان يختتم الإقامة الفنية للفنانة اللتوانية في فلسطين
الفنانة اللتوانية ماريا نيمشينكو

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

اختتمت مؤسسة عبد المحسن القطان، من خلال لقاء نظمته مع الفنانة اللتوانية ماريا نيمشينكو بمقرها في حي الطيرة، إقامتها الفنية التي كانت ضمن إقامات جون بيرج "سبل الترحال" التي استمرت لمدة شهرين.

وقامت نيمشينكو، بتقديم النتائج التي توصلت اليها من خلال مشروعها الفني الذي تناولت  فيه الطبيعة المهاجرة لطيور اللقلق، وكل ما يتعلق بهذا الطائر في الثقافة المحلية الفلسطينية، من خلال التركيز على هجرة هذا الطائر من لتوانيا الى إفريقيا وفلسطين.

واعتبرت نيمشينكو، أن طائر اللقلق يشبه بصورة كبيرة الثقافة، لان الثقافة عابرة للحدود، ولا يمكن إعطاؤها طابعاً مركزياً أو اعتبارها حكراً على شعب معين، على عكس ما تقوم به المركزية الاوروبية في نسب طائر اللقلق لها، كونه يخرج من اوروبا شتاء ويعود اليها صيفا.

وأشارت إلى أنها اتخذت من الصوت "لق" (lak)، علامة لمشروعها الفني، الذي يحمل ثقافة متنوعة بسبب تعدد الأماكن التي ينزل فيها خلال هجرته مثل: ( ليتوانيا، فلسطين، وإفريقيا الجنوبية)، ويأتي الهدف من هذا العمل هو إظهار تنوع الرموز الوطنية المرتبطة بالطيور، في حين تبحث عن أوجه الشبه بين الثقافات التي تبدو مختلفة، من خلال المساكن الطبيعية للطيور.

ويذكر أن الفنانة ماريا نيمشينكو تقيم حالياً في فلسطين ضمن إقامات جون بيرجر "سبل الترحال" 2019 الذي تنظمه مؤسسة عبد المحسن القطان، وتعمل وتعيش في المملكة المتحدة، وتهتم بموضوع الصورة النمطية.