الأربعاء  17 تموز 2019
LOGO

غرنبلنت : يدعم جوهر اقوال دافيد فريدمان حول ضم الضفه الغربية

2019-06-16 08:31:02 PM
غرنبلنت : يدعم جوهر اقوال دافيد فريدمان حول ضم الضفه الغربية
 
الحدث الإسرائيلي 
تطرق مبوث الامم المتحده لصفقة القرن خلال حفل الذكرى السنوية لصحيفة الجروزلم بوست , شاكيد حول تصريحات اوحنا : اسرائيل ديمقراطية . كاتس : هذا عام حاسم .

احتفال الذكرى السنوية لجروزلم بوت حضره عدد من كبار الشخصيات الامريكية والاسرائيلية , وقد صرحوا عددا من التصريحات حول صفقة القرن والوضع السياسي المعقد في اسرائيل والقضية الايرانية .

في بداية المؤتمر ، قال وزير الخارجية الإسرائيلي كاتس إن "إسرائيل تواجه تهديدات وتحديات كبيرة ، فضلاً عن العديد من الفرص. هذا هو عام تقرير ما نسميه "الحروب بين الحربين". لدينا صراع مستمر مع إيران وحزب الله ومنظمات إرهابية أخرى في المنطقة ".

وتطرق لعددا من القضايا التي كان لها تاثير في المنطقة , بما في ذلك العقوبات على ايران والنشاط العسكري ضد ايران وحزب الله في سوريا , حيث قال ان اسرائيل لديها خطوط حمراء وستستمر في الدفاع عنها ومنها منع ايران من الحصول على سلاح نووي و تعاظم قوة ايران وحزب الله في سوريا ومنع انتاج صواريخ دقيقة في لبنان .

وقال كاتس "هدفنا هو السلام والاستقرار ، ونحن نقود عملية تعاون اقتصادي إقليمي لصالح الشرق الأوسط بأسره ، بما في ذلك تعزيز العلاقات مع الدول العربية البراجماتية من خلال التعاون الأمني ​​والمبادرات الاقتصادية المشتركة"

خاطبت وزيرة القضاء السابقة، ايليت شاكيد، في المؤتمر الذي يحل محلها مؤقت - أمير أوحانا - وقال انه ليس كل قرار للمحكمة يجب التمسك به. وقالت "إسرائيل دولة ديمقراطية وليست فوضى". "إنه ينتمي إلى تجمع صغير يضم عددًا قليلا من السياسات ، لكن لا بأس من انتقاد قرارات المحكمة ، لكن يجب أن نستمر في تعيين قضاة محافظين ويحافظون على تنفيذ قرارات المحكمة .

واضافت شاكيد انه ليس لديها اشكالية لمشارقة رفيقها نفتلي بنت في التنافس بشكل موحد في الانتخابات القادمة وقالن ان هناك قواسم مستركة ايدلوجية بينهم

وقالت شاكيد "أقدر تقديرا عاليا جهود الرئيس ترامب لإحلال السلام في الشرق الأوسط ، وقد اتخذ خطوات استراتيجية يجب أن نشكرها ، مثل مغادرة الاتفاق النووي ، ونقل السفارة إلى القدس والاعتراف بمرتفعات الجولان كأرض إسرائيلية".

واكدت ان هناك فرصه مهمة ايضا الان لفرض السيادة على الضفه الغربية ويجب استغلال هذا الوقت .

واما مبعوث ترامب للمنطقة غرينلنت قال انه لو كانت هناك حكومة اسرائيلية لتم عرض بنود صفقة القرن وانا افضل التاجيل حتى تشكيل حكومة اسرائيلية ولن نتحدث عن التفاصيل بسبب وجود قضايا حساسه . وقد ايد غرنبلنت كلام فريدمان حول حق اسرائيل في ضم الضفه الغربية

وعندما سئل عن مقاطعة المؤتمر في البحرين من قبل الفلسطينيين ، قال: "صائب عريقات يشوه كلماتنا. يقول إنها رشوة للفلسطينيين وهذا غير صحيح. لا أحد يستطيع التفاوض نيابة عن الفلسطينيين ، فقط يمكنهم القيام بذلك من أجل أنفسهم. سيكون هناك الكثير من الناس في البحرين الذين سيرون ما يمكن أن يحدث مع الاقتصاد الفلسطيني إذا كان هناك اتفاق سلام ، لكننا نريد أن نظهر أنه لن يتم التوصل إلى اتفاق بدون اقتصاد ناجح. نريد أن نوقف دائرة التبعية والمساعدة.

"نحن لا نقاتل فقط من أجل السلام الاقتصادي. " "نحن لا نقاتل الشعب الفلسطيني" ، وأضاف ، "الاعتراف بالقدس هو خطوة وعد زعماؤنا السابقون في الماضي ولم يكن لدى الرئيس ترامب سوى الشجاعة للقيام بها. في صفقة القرن سيتعين على الجانبين تقديم تنازلات. إسرائيل دولة ديمقراطية وستقرر ما هو جيد لها ، ومن المستحيل فرض اتفاق عليها. أثق في أن الحكومة الإسرائيلية ستدرس التنازلات اللازمة وتقرر ما إذا كانت توافق عليها من أجل تحقيق الاستقرار على المدى الطويل ".

بين العديد من المتحدثين في المؤتمر داني ديان ، قنصل إسرائيل في نيويورك ، إسرائيل كاتز ، وزير الخارجية ورون لاودر ، رئيس المؤتمر اليهودي. الاسم المفاجئ في القائمة الطويلة ليس سوى بروس باك ، رئيس نادي تشيلسي الإنجليزي المرموق لكرة القدم ، وسيتم مقابلته مع رئيس تحرير جيروساليم بوست ، ستيف ليند

ومن المتوقع ظهور العديد من الشخصيات في المؤتمر مثل ايهود اولمرت وايضا الامير الاخضر " مصعب حسن يوسف " وغابي اشغنازي وشاكيد وجلعاد اردان ونير بركان رئيس بلدية القدس