الأحد  20 تشرين الأول 2019
LOGO

ترامب يحدد المرحلة التي يمكن فيها القيام بحملة عسكرية ضد إيران

2019-06-18 12:02:59 PM
ترامب يحدد المرحلة التي يمكن فيها القيام بحملة عسكرية ضد إيران
الرئيس الأمريكي ترامب

 

الحدث ـ محمد بدر

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة قد تشن حملة عسكرية لمنعها من امتلاك أسلحة نووية، لكنه شكك في أن تقوم الولايات المتحدة بخوض حرب مع إيران بسبب "استهدافها لناقلات النفط".

جاءت هذه التصريحات بعد ساعات قليلة من إعلان إيران عن نيتها زيادة تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز الحد المتفق عليه في الاتفاق النووي الذي جرى توقيعه عام 2015.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان أنه سيتم إرسال 1000 جندي أمريكي إضافي إلى الشرق الأوسط بعد التوتر مع إيران والهجمات الأخيرة على ناقلات النفط.

الأسبوع الماضي، اتهم المسؤولون الأمريكيون إيران بتنفيذ هجمات ضد ناقلات نفط كانت في خليج عمان. وقال ترامب إن الهجمات الأخيرة التي شنتها إيران كانت محدودة النطاق.

وقال ترامب إن خليج عمان أقل أهمية بالنسبة للولايات المتحدة من الناحية الإستراتيجية مقارنة بما كان عليه في الماضي، مضيفا أن  "الدول الأخرى (غير الولايات المتحدة) تحصل على كمية كبيرة من النفط من هناك، أما نحن فلا".

وفي السياق، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده لن تشن حربًا على أي بلد. وأضاف في خطاب بثه التلفزيون الإيراني "إيران لن تخوض حربا ضد أي دولة، وأولئك الذين يواجهوننا هم من السياسيين عديمي الخبرة".